أهم الأخبارعربي و دولي

ملك المغرب يعفي رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران من تشكيل الحكومة

أعفى العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، رئيس الحكومة المكلف عبد الاله بنكيران، من مهمة تشكيل الحكومة بعد فشل المشاورات التي ظل يجريها مع الأحزاب السياسية منذ تعيينه اثر تصدر حزب العدالة والتنمية لنتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في السابع من اكتوبر 2016 .

وذكر الديوان الملكي المغربي في بيان “أن العاهل المغربي حث رئيس الحكومة المعين عدة مرات على تسريع تكوين الحكومة الجديدة لكن الى حد اليوم لم تسفر المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة لمدة تزيد عن الخمسة اشهر عن تشكيل أغلبية حكومية وانعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”.

واكد البيان “انه بمقتضى الصلاحيات الدستورية للملك بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين” وحرصا على تجاوز حالة الجمود الحالية جراء فشل مشاورات تشكيل الحكومة قرر الملك ان يعفي رئيس الحكومة المكلف ويعين مكانه شخصية سياسية من حزب العدالة والتنمية.

واوضح ان الملك فضل اتخاذ هذا القرار ضمن اختيارات اخرى يمنحها له الدستور “وذلك تجسيدا لارادته على توطيد الاختيار الديمقراطي وصيانة المكاسب التي حققها المغرب في هذا المجال”، مشيرا الى ان الملك سيستقبل في القريب العاجل الشخصية السياسية التي سيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكان العاهل المغربي قد عين امين عام حزب العدالة والتنمية عبدالاله بنكيران رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها اثر تصدر حزبه نتائج الانتخابات التشريعية التي اجريت في السابع من اكتوبر 2016 بعد حصوله على 125 مقعدا من اصل 395 هي مجموع مقاعد مجلس النواب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى