أهم الأخبارلقاءات

م.آلاء حسن : الكويت من الدول الرائدة في مجال عمل المرأة

  • نحو بيئه نقيه صحية بلا ملوثات لتكتمل بها جمال واستمرارية العالم

م.آلاء حسن  الكويت من الدول الرائدة في مجال عمل المرأة

 

  • …. كونهم المحرك الرئيسي للتنمية والتطور
  • افكار الشباب هي مفتاح الخروج من الأزمات التي تؤثر على الاقتصاد

\م.آلاء حسن مشاريع كويتية بإبداعات وطاقات  شبابيه

 

 

  1. م. آلاء حسن ….الوطن يستحق الجهد والمثابرة لنعلو به إلى القمة…
  2. نسعى لتقديم خدمة مجتمعية ووضع حلول لمشاكل بيئيه ولتعزيز الاقتصاد الوطني بمنتج صديق للبيئة

 

 

  • ايبسكو قادرة على تدوير 3مليون إطار سنويا

 

  • الطاقة الاستيعابية للمصنع تغطي الإطارات المستهلكة سنوياً وتدويرها بشكل كامل
  • باستخدام الإطارات كمواد أولية

 

  • ضرورة تطوير القطاع الصناعي عبر استثمار التجارب الناجحة وتمكينها على أرض الواقع
  • اختراق القطاع الصناعي من قبل المرأة ليس مستحيلاً وتجربتي أظهرت مدى تعاون القياديين

 

  • الشخصية القيادية تقبل دائماً التحدي، والتغلب على كل ما هو مستحيل
  • تدوير الإطارات أحد أهم المشاريع البيئية التي تم إنجازها خلال الفترة الماضية
  • القطاع النفطي من أنجح القطاعات التي تستطيع المرأة العمل فيها وتحقيق النجاح والإبداع فيه والاضافه له

 

 

أول سيدة أعمال كويتية تدير مصنع يعد هو الأكبر في الكويت بل في المنطقة لإعادة تدوير إطارات السيارات المستعملة لتساهم بذلك في دعم الاقتصاد الوطني فعلى الرغم من الصعاب التي واجهتها إلا أن إصرارها في خدمة وطنها كان الأقوى وهو ما ساهم في إنشاء هذا الصرح الصناعي لإنهاء الأزمات البيئية التى مرت بها الكويت لعقود كثيرة والتي تمثلت في إنهاء أزمة الإطارات التي كانت بمثابة صداع في جبين البلاد،

المهندسة الكويتية ألاء حسن الرئيس التنفيذي لشركة ايبسكو العالمية للمقاولات العامة للمباني التي تمتلك مصنع السالمي الذي يملك القدرة على إعادة تدوير 3 ملايين إطار سنوياً حيث ينتج حاليا الكثير من المواد الأولية التي تدخل في كثير من القطاعات كتلك التي تدخل في رصف الطرق خصوصا أن الطلب على هذه المنتجات كبير جدا، لاسيما في الدول الخليجية التي تعتمد تلك المنتجات لدى هيئة الطرق لديها، ووجوب توصيفها إضافة الى الاستخدامات الأخرى لتلك المنتجات كأرضيات المطاطية للحدائق وممرات المشي والرياضة وممرات الدراجات، وغيرها من استخدامات عدة فى المرافق العامة ومناطق لعب الأطفال، حيث يتم استخدام هذه المنتجات بألوان زاهية ومواصفات آمنة تم اعتمادها بموجب شهادات جودة عالمية وتصنيفات معتمدة .

ترى  أن التطوير القطاع الصناعي يجب أن يكون من خلال  استثمار التجارب الناجحة والفعالة للمستثمرين الصناعيين وتمكين هذه الفرص للاستفادة منها  وتطويرها بشكل عام على أرض الواقع. مؤكدة على ضرورة الاستعانة بالكفاءات والخبرات الشبابية التي استطاعت أن تنجز في هذا المضمار الذي بحاجة إلى مختصين فى القطاع الخاص .

وتؤكد حسن ان القطاع الخاص هو قطاع ناجح بكل المقاييس حيث انه  يتيح الفرصة للإبداع، إلى أن هناك دور فعال وبارز للمرأة في القطاع الخاص منذ وقت بعيد ويشهد لها النجاح والتطوير و لكن يجب تسليط الضوء عليه بالشكل الوافي لإبراز أعمالها. فعلى الرغم من صعوبة ذلك المجال إلا أن دولة الكويت تعد من الدول الرائدة التي ظهر فيها دور المرأة بشكل كبير.

موضحة إن  كان هناك تعاون ملحوظ من جانب القياديين ، ما لم يشعرها يوماً بعدم التعاون مثلما يشاع، لافتة إلى أنها واجهت تحديات كبيره ولكنها حروب خاصة بكل تجاره بشكل عام، مؤكدة أن من يعمل في  تلك القطاعات  عليه أن يكون على استعداد تام للتنافس الشريف.

اختارت م.آلاء مجال الاستدامة والصناعة الخضراء خاصة في مجال التكنولوجيا الحديثة والحلول الذكية، ما جعلها تفكر في حلول خارج النطاق التقليدي.وله إضافات مميزه وكبيره .وبينت أن الشخصية القيادية تقبل دائماً التحدي، والتغلب على كل ما هو مستحيل، مؤكدة أن دخول المجال النفطي والصناعي، كان ابرز التحديات بالنسبة لها .

بداية الشركة

تقول م.آلاء حسن أنها بدأت العمل في مجال التجارة منذ ان كانت طالبة في الجامعة، حيث بدأت في التعاقد مع إحدى الوكالات ، وبالفعل استطاعت أن تكتسب خبرة لا بأس بها في عالم التجارة، حتى جاء العام 2014 واستطاعت أن تؤسس شركة “ايبسكو” ، وصولاً إلى أن أصبحت  اليوم هي لا تقل عن الشركات الكبيرة.

نقطة الانطلاق

بينت حسن أن نقطة الانطلاق جاءت عندما  فازت بعقد توطين من مجلس الوزراء لتقطيع الإطارات في منطقة جنوب سعد العبد الله “رحية”، حيث استطاعت الشركة خلال فترة 30 يوما إخلاء 6 حفر مملوءة بالإطارات المستعملة بأحجام مختلفة وبأعداد تفوق المليون ومائه ألف إطار في منطقة رحية (منطقة تجميع الاطارات المستعملة).

وأشارت حسن إلى أن شركتها قد واجهت منافسات حيث قدمت نقاطا جوهرية في آلية العمل، واحتساب ان هذا المشروع وطني لحماية البيئة، وإبقاء البلاد نظيفة بعيدة عن الملوثات المختلفة، والإمراض المصاحبة لها عند حدوث الحرائق كما حصل سابقا مشيرة إلى أن تجمعها أصبح يشكل خطرا على البيئة . تم إنشاء المصنع في العام 2019 وبدأت خطوط الإنتاج بالعمل الفعلي في 2020، وكلف مجلس الوزراء الهيئة العامة للبيئة بالتخلص من الإطارات فى 2019 وطالبت من المبادرين طرح أفكار وحلول لإنهاء هذا الأمر .

وفي 2020 بدأت الهيئة في توقيع الاتفاقات مع الشركات المختارة لنقل الإطارات باشتراطات معينة وتحت إشراف ومراقبة الجهات المعنية.. وتم النقل في وقت قياسي لا يتعدى 6 أشهر.

وبالفعل تمت إعادة تدوير نحو ثلاثة ملايين إطار سنويا، كطاقة تشغيلية قصوى والمصنع يعمل حاليا بالفعل وكل منتجاتنا تدخل في صناعات مختلفة و الهدف “هو المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بشكل جذري وعدم تكرار كارثة تجميع وحرائق الإطارات .

وحول كمية الإطارات المستهلكة في الكويت سنويا، قالت: “الكويت تستهلك الإطارات بشكل كبير نظرا لأحوال الجو في البلاد , وتم بحمد الله تعالى أقامه المصنع الخاص لتدوير الإطارات والتخلص من مشاكل تجمعها بشكل جذري وتعمل خطوط الإنتاج على تقطيع وتدوير مليون ونصف المليون إطار سنويا الى ثلاثه مليون اطار وهذا الرقم هو متوسط الاستهلاك السنوي للإطارات في الكويت.

الإيثانول الحيوي

كشفت حسن أن  الشركة تعمل حالياً على أنجاز مصنع للاستفادة من الإيثانول الحيوي على ان يتم إنشاء مركز بحث وتطوير (R&D) وهو الأول من نوعه فى الكويت والمنطقة وعلى أن يستهدف هذا المركز الطلبة الراغبين بإكمال دراساتهم وبحوثهم في هذا المجال إضافة إلى العمل الدائم على تطوير أداء خطوط الإنتاج بالبحوث المستمرة فيما يخص المواد الأوليه والعمليات التشغيلية وأضافه إلى ذلك التوجه المحافظة على البيئة والاستدامة وذلك باستخدام مخلفات النباتات كمواد أوليه لإنتاج- الايثانول العضوي- الذي يعد من أهم المواد المستخدمة للوقود – الاستخدامات الطبية والدوائية – الغذائية والصناعية .بالإضافة الى حبس الغاز وتحويله الى ايثانول من خلال تكنولوجيا وبراءة اختراعات خاصة هامة تم وظيفتها فى العالم واثبات نجاحاتها  .

وأشارت أيضا إلى أن المباني المنشاة فى ذلك المصنع ستكون بشكل عام صديق للبيئة يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية وبما إن المنتج النهائي وهو- البايوايثانول -هو مستخرج من مصادر طبيعيه وبيولوجيه فيعتبر منتج صديق للبيئة بشكل كبير ويعمل على تقليل كميات الكربون والغازات السامة المنبعثة من نتيجة حرق الوقود والتي تؤثر بشكل كبير على طبقه الاوزون وتخالف اتفاقيه –بازل- والتي تم الاتفاق عليها وتوقيعها مع رؤساء دول العالم اجمع  .

وأكدت أن الصناعة الخضراء ، من شأنها أن تقلل من الانبعاثات والتلوث، لذلك من جانب المسؤولية الاجتماعية والحفاظ على البيئة، لذلك أرى ان المستقبل الواعد خلال السنوات الخمسة المقبلة. ودخول دوله الكويت من الدول التي قامت بتطبيق الاتفاقية الدولية للمحافظة للمناخ ولما لهذا رصيد ناجح لدولتنا الحبيبة .

اقتناص الفرصة

لاشك إن الدخول في مجالات الصناعة آمر ليس بالسهل ولكن مع الإصرار والعمل كمتخصصة بدراسة الهندسة الصناعية والإدارية كانت هناك رؤية واضحة لكنها لاشك فيها جزء من المعوقات والتحديات لكن الهدف بالنسبة لي كان واضحا .

مواد  كيميائية

لفتت حسن إلى أن الإطار يصنع من مواد كميائيه كبيرة، وتتباين في تصميمها وتصنيعها ووزنها الكلي بحسب حجمها واستخدامها.

وتتكون من 4 مجموعات رئيسية من المواد الأولية هي: المطاط الطبيعي او الصناعي، الكربون، أسلاك الصلب والنسيج، ونحن نصنفها إلى أنواع منها إطارات خاصة بمركبات الأفراد وأخرى تخص المعدات الثقيلة والشاحنات وأيضا هناك كمية من الإطارات التي تخص آليات ومعدات القطاع النفطي وقطاع الطيران  – والطاقة الإنتاجية هى تحويل 1-3  ملايين إطار سنوياً لمنتجات متنوعة تُلبي احتياجات السوق الكويتي والعالمي

وتصنيف هذه الإطارات إلى أنواع منها إطارات خاصة بمركبات الأفراد وأخرى بالمعدات الثقيلة والشاحنات وأيضا هناك كمية من الإطارات التي تخص آليات ومعدات القطاع النفطي.  هناك ثلاث مركبات رئيسيه للإطارات منها الستيل والفايبر والرابر تلك المواد تستخدم من الصناعات الهامة والتي يتم استغلالها عن طريق إدخالها في خطوط الإنتاج لتكون ماده صناعية أساسيه وهامة يمكن بذلك استخدامها في مجالات شتى ( منها صناعية– انشائيه – استهلاكية) مما يجعل هناك اتساع كبير للتصدير للخارج لتلك المنتجات على ان تكون على هيئة مواد خام او منتجات مصنعة جاهزة للاستخدام يمكن استخدام الإطارات المستعملة في عدد من المجالات التالية: منها إنشاء ورصف الطرق وأخرى ما يخص بناء عوازل الضوضاء فى الطرق الرئيسية, الرصف والعوازل المستخدمة في المباني العمرانية والمرافق الحكومية متفرعة منها ما ينتج من صناعة الطابوق بأنواعه والبلاطات المختلفة والحوائط العازلة وأرضيات الملاعب العالمية والمعدات الرياضية وغيرها أماكن الخيول وحلبة السباقات ومنها يقوم باستخدامه معظم مصانع الاسمنت حاليا فى العالم واستخدام الإطارات بعد تقطيعها بإحجام وخواص معينة لاستخدامه كوقود لأبراج الحرق المتواجدة فى مصانع الاسمنت

 

أهداف “ايبسكو”

قالت م.آلاء حسن أن أهداف «ايبسكو» من عمليات تدوير هو حماية البيئة لما تشكله من مشكلة بيئية لا يمكن إيقافها نظرا لحاجتها اليومية الضرورية، لكن حاليا هناك أساليب تطبق لاستثمار نفايات الإطارات والمنتجات المطاطية عبر معالجة الإطارات التي انتهت صلاحيتها للاستعمال وتقطيعها والاستفادة منها في إنتاج وغيرها من المنتجات ذات الاستفادة الكبيرة وإنتاج المطاط الحراري والأرضيات و دخولها في خلطات الإسفلت الشوارع ومواد المباني. حيث يكمن هدف الشركة أيضا نقل الكويت لتكنولوجيا تسمى الانحلال الحراري التي يتم من خلالها حرق الإطارات وتحويلها إلى مواد أولية وينتج الانحلال الحراري نوعا من الزيت يمكن بيعه للاستخدام في الأفران الصناعية مثل مصانع الأسمنت، وكذلك الرماد المعروف باسم الكربون الأسود الذي يمكن استخدامه أيضا

حرق الإطارات

حول إمكانية حرق الإطارات واستخدامها كوقود، قالت: “هذا أمر يمكن حدوثه، ولكن تلك العملية تحتاج إلى تدويرها ودخولها إلى خط إنتاج آخر للوصول إلى مراحل معينة تتميز بمواصفات خاصة من الممكن بعدها الاستفادة منها، حيث إن حرقها كما هي عليه الآن ينتج عنه الكثير من الانبعاثات الكربونية الضارة، كما ان بعض الشركات قد تضطر للتخلص من الإطارات التالفة عبر إحراقها وهذا ما يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على الماء والتربة والهواء، حيث أن احتراق الإطارات يؤدي إلى انبعاثات سامه ولكن لابد من إن هناك التكنولوجيا الحديثة التي تم اختراعها مؤخرا للاستفادة من حرق الإطارات والحصول على غازات كثيرة يمكن الاستفادة منها وهذا ما تقوم بها ايبسكو حاليا من دراسات وبحوث للحصول على هذه الحلول .

تكملة لمنظومة التنمية المستدامة والصناعة الخضراء قامت علاقة إستراتيجية بين -شركة كيميكويت للصناعات البتروكيماويه- وشركه هاليبرتون العالمية-  عن وذلك للعمل على التصنيع مواد كيميائية ذات ضرورة في أعمال وخدمات قطاع النفط والغاز أنها تطور هام وجديد للنهوض بقطاع النفط والصناعات الكويتية والخليجية .

أن هذه الاتفاقية هي خطوة في الاتجاه الصحيح لبناء قاعدة صناعية على مستوى الكويت والخليج وإنها بلا شك سوف ينهض بالاقتصاد المحلي ويساعد على تحسين فرص تنويع اقتصاد الكويت وفقاً للرؤية التنمية الصناعية وتحفيز الصناعة الوطنية. إضافة الى شراكاتنا فى الأمم المتحدة global compact    كعضو فيها.

-سيؤدي هذا الجهد إلى تعزيز واستقرار توريد المنتجات الوطنية للشركات والمشاريع التي يتم تقديمها في الوقت المناسب وتقلدا إلى رؤية وتوجيهات الدولة  لرؤية 2035 ولمواصلة المشاركة في التنمية الاقتصادية نحو آفاق المستقبل وإدراكاً  منا لأهمية هذه الرؤية نتمنى أن نتطلع إلى المستقبل بكل آماله وتطلعاته.

أضافه إلى اهتمام الشركة بالمشاريع التي تساعد الشباب على التطور وذلك للمساعدة في صقل مواهب الشباب الكويتي في جميع التخصصات من مهندسين وفنيين واختصاصين . واختيار الشباب ذوى الخبرات والتخصصات المتميزة والمطابقة للصناعات والمشاريع المقدمة وبما يتناسب مع حاجه السوق الصناعي لاستثمارها والتوسع الكامل بالمشاريع التي ستدعم المواقف المستقبلية الصعبة والمزيد من التصدي لأي اضطراب اقتصادي مستقبلي

ومع التأكيد على أن مشاركة الشباب باتت ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، فهم قوة متغيرة للمستقبل، ويحملون بداخلهم طاقات وإبداعات متعددة، فإن نمو المجتمعات وتقدمها يتوقف على الشباب باعتبارهم أهم الموارد البشرية للمجتمع ,والتي تستطيع دفع عجلة التنمية للصناعة والاقتصاد في مساهمة منهم في بناء نهضة كوتينا الحبيبة.

 

وأكدت حسن على دورنا كقطاع صناعي ومحرك للتنمية والاقتصاد بتقديم رسائل عدة منها  للشباب دورا حاسما في التغيير الإيجابي فهو دائمًا المحرك الرئيسي للتحول السياسي والاقتصادي والاجتماعي في أي مجتمع، و هم من لديهم الأفكار والحلول الجديدة بالتغيير الإيجابي لعالم أفضل ولخلق مجتمع متوازن تتحقق فيه كل الأهداف الاجتماعية والتنموية

وكرؤية في المستقبل القريب والبعيد أرى تفاعل لا حدود له في القطاع الصناعي والذي يعتبر  كمحرك أساسي للنمو الاقتصادي فإن الغد هو المستقبل ولابد أن يكون مستقبل دولة الكويت دائما” في ازدهار كما تعودنا . حيث تسير خطة التنمية في خطاها الصحيح ومع البدء في تطوير المصانع وتنوع المنتجات في الكويت والذي  أصبح لابد منه الاتجاه نحو التنمية المستدامة .

  • وعن المشاريع الكبرى التي تنفذ حاليا”أو نفذت بالفعل سواء على النطاق المحلي أو الخليجي نحن نمضي بخطوات صحيحة للتطوير والتوسع في مجال الاستدامة البيئية والحفاظ عليها من خلال القيام بمشاريع عدة تقوم على إنتاج منتجات مختلفة ذات أهمية كبيرة في الدولة ، تتوسع الشركة في قطاع مشاريع الاستدامة في كل من المشاريع الخاصة بإنتاج المواد الكيماوية بالطرق الحديثة والمحافظة على البيئة وأيضا قطاع الدواء وصناعته ومن جهة أخرى في التصميم والبناء وتدوير المخلفات العضوية والغير عضوية وتحويلها إلى طاقة نظيفة يمكن الاستفادة منها .

 

  • وعن الخطة المستقبلية والمشاريع المقررة للفترة المقبلة قيد التنفيذ تهدف الشركة التركيز على التطوير والتشغيل مصنع “الإيثانول العضوي” والذي يعد إضافة كبيره في الصناعة الخضراء إضافة إلى التطور والتوسع والذي سيضيفه مصنع التدوير الإطارات في الكويت .

–         وفى نفس السياق هناك اتجاه جديد مع مصنع كيميكويت للصناعات الكيماوية وبالشراكة مع  إحدى الشركات العالمية للمشاركة لصناعة مواد خاصة بها وتوريدها للقطاع النفطي وهى اتفاقيه هاليبرتون  العالمية والتى تعد نقلة نوعية وإضافة كبيره لسوق الكيماويات سوا اقتصاديا و تجاريا

حصة المبارك

ومن واقع اهتماماتنا بالصناعة الخضراء والتنمية المستدامة نطمح إلى مشروع يتمثل فيه رؤيتنا الرئيسية وهدفنا لهذا المشروع في جعل المبنى مستدامًا ومكتفيًا ذاتيًا قدر الإمكان باستخدام أفضل التقنيات المتاحة. انه شيء. فريد في الكويت.

وهو حي حصة المبارك مشروع مدينة جديدة. إنه أول حي شامل متعدد الاستخدامات في الكويت مفتوح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي. بفضل موقعها المتميز الفريد وإطلالتها على البحر وقربها من مركز الأعمال بوسط المدينة ، تعد منطقة حصة المبارك لسكانها وأولئك الذين يعملون هناك بتجربة غير مسبوقة. تجمع هذه المجموعة الحضرية بين مناطق الترفيه والتسوق والمكاتب والمعيشة مع ضمان توفير نمط حياة عالي الجودة. لدى EPSCO أراضي خاصة في هذه المنطقة. و نتطلع إلى بناء نحو بيئة مستدامة لتكون حياة صحية خالية من اى ملوثات .

 

–         ومن جهة أخرى فان هناك شراكة إستراتيجية مع احد الشركات العملاقة في الكويت والمميزة أيضا يخص التنمية المستدامة والصناعة الخضراء ونحن بصدد التجهيز له وسوف يتم الاعلان عنه  قريبا .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى