أهم الأخبارإقتصاد

نماذج العمل المعدلّة تدعم الشركات في سوق قطع غيار السيارات المليئة بالتحديات في المملكة العربية السعودية

(“ايتوس واير”): يمرّ سوق قطع غيار السيارات في المملكة العربية السعودية بتغييرات كبيرة تدفع الشركات إلى تعديل نماذج أعمالها لتتماشى مع الظروف الجديدة. وتساهم عوامل مثل تراجع الطلب على المركبات الجديدة والمنافسة المتنامية والتغير في العلامات التجارية المفضلة في فتح الباب أمام فرص تجارية جديدة للمزودين والموزعين وتجار التجزئة في مجال قطع غيار السيارات.

 

ويشير تقرير “فروست آند سوليفان” حول القطاع بعنوان “توقعات سوق قطع غيار السيارات في المملكة العربية السعودية 2017″، أنه وعلى الرغم من التحديات الحالية، فإن التوقعات تشير إلى نمو السوق بنسبة 5.9 في المائة سنوياً من عام 2017 وحتى عام 2022، مع وصول عدد المركبات المستخدمة إلى 10 ملايين مركبة في عام 2022. ويبين التقرير إمكانيات سوق قطع غيار السيارات في المملكة العربية السعودية في مجال المركبات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، إضافةً إلى العوامل المحفزة للتطور المستقبلي ومن ضمنها مبيعات المركبات والتغيرات في عدد المركبات قيد الاستخدام. وإضافة إلى ذلك، يقدّم التقرير معلومات حول الهيكلية القائمة لتوزيع قطع غيار السيارات والتي ستقدم القيمة للشركات القائمة في السوق أو التي تخطط لاستكشاف سوق قطع غيار السيارات في المملكة العربية السعودية.

 

للاطلاع على مزيد من المعلومات من هذا التحليل، يرجى الضغط هنا. كما يتوفر موجز يقدم نظرة مصغرة وكلية ويقدم معلومات متعلقة بالتوجهات العالمية في مختلف القطاعات لسوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا (الهند).

 

وقال فيتالي بيلسكي، مستشار أول في فريق التنقل لدى “فروست آند سوليفان”: تتضمن العوامل الداعمة للنمو على المدى المتوسط والطويل تطور تفضيلات العملاء نحو هيكليات توزيع أكثر مرونة وشفافية، وتعافي الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة معدلات استخدام المركبات، ونمو التعداد السكاني، ومخططات الإنفاق لتنويع القطاع الحكومي”.

 

ومع تزايد العملاء تطلباً، ستصبح أنشطة قطع غيار السيارات عامل التميز الأهم نظراً للمنافسة الكبيرة. وينبغي على الجهات العاملة في هذا السوق اتباع الخطوات التالية لاكتساب مزايا تنافسية:

 

·         اعتماد نماذج عمل جديدة تلبي احتياجات العملاء المتزايدة.

·         سعي الموزعين وتجار الجملة إلى استكشاف مجال قنوات البيع بالتجزئة وعبر الإنترنت

·         بيع الإكسسوارات وحلول التنقل

·         تأسيس مراكز للخدمة السريعة، والخدمات الجوالة ذات أجور مناسبة لليد العاملة والمنتجات

 

وأضاف بيلسكي معلقاً: “تشكل قطع الغيار سريعة التداول مثل الإطارات والبطاريات والزيوت الحصة الأكبر من سوق قطع غيار السيارات، وهي المجال الأكبر للمنافسة في استقطاب العلامات التجارية الجديدة. وسيشهد المستقبل فرصاً قويةً للنمو لمصنعي المعدات الأصلية وسوق قطع غيار السيارات المستقل، مع سعي العملاء من الأفراد وأساطيل المركبات للحد من التكلفة الإجمالية لامتلاك المركبات”.

 

يتوفر أيضاً تحليل حول “توقعات سوق قطع غيار السيارات في الهند 2017”.

 

لمحة عن “فروست آند سوليفان”

 

تعمل “فروست آند سوليفان”، شركاء النمو، بالتعاون مع العملاء للاستفادة من الابتكارات الثورية التي تتناول التحديات العالمية والفرص المرتبطة بالنمو التي قد تتسبب بنجاح أو إخفاق المشاركين في السوق الحالي. وطورنا على مدى أكثر من 50 عاماً استراتيجيات النمو لشركات ضمن قائمة “جلوبال 1000” وشركات ناشئة والقطاع العام ومجتمع الاستثمارات. هل تعتبر شركتكم مستعدة لمواجهة الموجة المقبلة من تقارب القطاعات والتقنيات المساهمة في التغييرات الجذرية وزيادة حدة المنافسة والتوجهات الكبرى وأفضل الممارسات المبتكرة وتغير ديناميكيات العملاء والاقتصادات الناشئة؟

 

تابعونا على:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى