أهم الأخبارمحليات

هاشم يتفقد مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في مجمع «الزور النفطي»

تفقد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم اليوم السبت مشاريع مجمع الزور النفطي التابعة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) احتفالا بوصول أول شحنة من الغاز المسال للمرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي في المجمع.
وقال المتحدث الرسمي ل(كيبك) عبدالله العجمي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هدفت أيضا إلى التعرف والوقوف على هذا الإنجاز المهم على مستوى القطاع النفطي الكويتي وعلى الجدول الزمني لتشغيل مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز المسال وتطور سير مشروع مصفاة الزور.
وأضاف أن الجولة شملت زيارة ميدانية لمرفأ الغاز المسال لتفقد الناقلة القطرية (الخرسعة) للغاز المسال التي وصلت الى البلاد يوم الاثنين الماضي بطاقة استيعابية بلغت 213 ألف متر مكعب وتعد الناقلة ثاني أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم من نوع (كيو- فلكيس).
وأوضح أن وصول الناقلة يمثل إنجازا تاريخيا مهما ويمثل نقطة انطلاق تشغيل المرحلة الأولى من مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال الواعد والانتقال به من مرحلة التشييد إلى التشغيل من خلال هذه الشحنة وهي الأولى ضمن الكميات المتفق عليها بين قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر غاز.
وذكر أن المرفأ من المقرر أن يستقبل حاليا 10 شحنات خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الحالي بمعدل 3 ناقلات و7 ناقلات على التوالي من نوع (كيو-فلكيس) حيث ستصل شحنتان إلى المرفأ بتاريخ 27 و29 يوليو الجاري و7 شحنات بتواريخ 4 و11 و16 و17 و19 و22 و28 أغسطس المقبل لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من جميع مراحل التشغيل بنهاية العام الحالي.
وبين العجمي أنه بغية تحقيق التميز التشغيلي للمرفق تعاقدت (كيبك) مع الشركة اليونانية المشغلة لشبكة الغازالطبيعي (DESFA) بتاريخ 17 ديسمبر الماضي لضمان التشغيل الآمن لمرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال.
وأفاد بأن المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال ستسمح باستقبال 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية للمشروع 3000 مليار وحدة حرارية بريطانية أي مايعادل استهلاك 540 ألف برميل من النفط الخام يوميا لإنتاج نفس القدر من الطاقة.
وقال المتحدث الرسمي ل(كيبك) إن هاشم أثنى خلال زيارته التفقدية للمشروع على الجهود الكبيرة التي تبذل لاستكمال إنجازه بسرعة قياسية تمهيدا لبدء التشغيل الكامل خلال الأشهر المقبلة.
يذكر أن الزيارة التفقدية الزيارة ضمت عددا من أعضاء مجلس إدارة المؤسسة والرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية الزميلة وكان باستقبالهم الرئيس التنفيذي بالوكالة ل(كيبك) وليد البدر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى