منوعات

هل تفكر بشراء سيارة فارهة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 04 ابريل 2016-(ميدل ايست نيوز واير)- لا شك بأن جميعنا فكرنا بالأمر التالي: امتلاك سيارة أحلامنا. ولكن يجب التفكير بأمور تتجاوز السعر فحسب عند شراء سيارة يزيد ثمنها عن 300,000 درهم إماراتي. ولعل إحدى أهم النقاط الواجب أخذها بعين الاعتبار هي التأمين الذي يعتبر من التكاليف المتكررة طوال فترة امتلاك السيارة.

 

وفي هذا السياق، أجرت “موف سوق دوت كوم” (MoveSouq.com) حواراً مع برسنّا فينكتيش، نائب الرئيس لشؤون التأمين على السيارات لدى شركة قطر للتأمين، لتقديم إرشاداتٍ حول تأمين السيارات الفارهة.

 

“موف سوق دوت كوم”: أيّ الأمرين أقل كلفة، التأمين على سيارة فارهة مستعملة أم جديدة؟ وهل لعمر السيارة أثر كبير في هذا السياق؟

شركة قطر للتأمين: يعدّ التأمين على السيارات المستعملة أقل كلفة بشكلٍ عام من التأمين على السيارات الجديدة، وإن العمر الأفضل من وجهة نظر التأمين هو ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام، إذ تكون معظم السيارات في هذا العمر ضمن فترة الكفالة ومؤهلة للحصول على الإصلاحات اللازمة من الوكالة (البائع) في حال وقوع أي حادث.

 

“موف سوق دوت كوم”: ماذا عن نوع السيارة، هل يكون التأمين على سيارات السيدان الفارهة أرخص بشكلٍ كبير بالمقارنة مع السيارات الرياضية الفارهة؟

شركة قطر للتأمين: تكون كلفة التأمين على السيارات عالية الأداء المعروفة باسم السيارات الرياضية مثل “فيراري” و”لامبورغيني”، أعلى بكثير من كلفة التأمين على السيارات ذات القيمة المرتفعة مثل “رولز رويس” و”بنتلي”. ويصل الفرق بين أقساط التأمين على سيارة رياضية بالمقارنة مع سيارة سيدان فارهة إلى نحو 40 في المائة. وينجم هذا الفرق عن المخاطر الأكبر المتعلقة بفئات السيارات والسائقين بالنسبة للسيارات الرياضية.

 

ويجب ألا ننسى هنا أن الأقساط السنوية لتأمين السيارات عالية الأداء قد تصل إلى ستة في المائة من قيمة السيارة الأمر الذي يمثّل فرقاً كبيراً بالمقارنة مع المتوسط المعياري للتأمين الشامل الذي يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة في المائة من قيمة السيارة.

 

“موف سوق دوت كوم”: كيف يمكنني التحقق من خلفية السيارة التي سأشتريها؟

شركة قطر للتأمين: يمكنك التأكد من الأمور التالية:

  1. الكفالة، التي تمتد عادة لثلاثة أعوام أو 100,000 كيلومتر. وتختلف أحكام الكفالة بحسب الشركة المصنّعة.
  2. تاريخ خدمة الصيانة، حيث يتوجب عليك التأكد من أن المالك السابق كان ملتزماً بالجدول المحدد لخدمة الصيانة.
  3. شهادة الفحص الفني من مركز فحص المركبات التابع لهيئة الطرق والمواصلات للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أو مواصفات مخالفة.
  4. مواصفات منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ويمكنك التأكد منها في ثلاث مواقع: 1) شهادة الفحص الفني من هيئة الطرق والمواصلات، 2) اللوحة الداخلية على باب السائق، 3) الزاوية اليسرى من لوحة القيادة (التابلوه) والمرئية من الزجاج الأمامي للسيارة.

 

وغالباً ما يكون التأمين على السيارات ذات المواصفات المخصصة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي أرخص، ولهذا ننصح بالحذر من السيارات ذات المواصفات غير المخصصة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي لأن بعض شركات التأمين قد ترفض تأمينها.

 

“موف سوق دوت كوم”: هل يجب عليّ الحصول على تأمين يشمل خدمات إصلاح السيارات في الوكالة أو في المرآب؟

شركة قطر للتأمين: لا شك بأن خدمات إصلاح السيارات في الوكالة أفضل لأن السيارات الفارهة تشتمل على العديد من أجهزة الاستشعار/التحكم التي لا يمكن إصلاحها أو استبدالها لدى معظم ورش الطرف الثالث. ونظراً لأن خيار الإصلاح في الوكالة ينتهي بعد ثلاثة أعوام من تاريخ أول تسجيل للسيارة، فيجب البحث عن شركات تأمين تقدّم خدمات الإصلاح في الورش الممتازة القادرة على تقديم الخدمة للسيارات الفارهة في حال انتهاء فترة سريان خيار الإصلاح في الوكالة.

 

“موف سوق دوت كوم”: ما هي الأمور الواجب التركيز عليها عند البحث عن شركة تأمين؟

شركة قطر للتأمين: يجب أن يستخدم العملاء شركة تأمين مصنّفة من قبل وكالات التصنيف الائتماني الدولية للتأكد من أن تلك الشركة قادرة على تسوية المطالبات الضخمة الناجمة عن الخسائر. ويستحق مثل هذا الأمر دفع بضع مئات الدراهم الإضافية مقابل الحصول على الطمأنينة وراحة البال التي يبحث عنها المكتتب على التأمين في حال تقديمه لمطالباتٍ ضخمة.

 

نبذة عن شركة قطر للتأمين

تأسست شركة قطر للتأمين في الإمارات العربية المتحدة عام 1968، وهي فرع لمجموعة قطر للتأمين، التي تُعدّ شركة التأمين الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتُعتبر شركة قطر للتأمين العلامة التجارية لمنتجات التجزئة الخاصة بعروض التأمين الشخصي المقدمة من قبل مجموعة قطر للتأمين.

 

نبذة عن “موف سوق دوت كوم”

“موف سوق دوت كوم” (MoveSouq.com) هو سوق خدمة منزلية عبر الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر يقوم بتزويد العملاء بعروض أسعار وحجوزات لنقل الأثاث، والخدمات المنزلية، والتأمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى