أهم الأخبارمحليات

هند الصبيح : إنشاء مراكز للاستماع والإيواء الأسري ودورات للإرشاد قبل الزواج

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، إن المجلس الأعلى للأسرة قرر في اجتماعه اليوم السبت، إنشاء مراكز للاستماع والإيواء الأسري ودورات للإرشاد قبل الزواج.

وأضافت الصبيح، في تصريح صحافي، عقب الاجتماع الذي عقد برئاستها، وبحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، ووزير الصحة الدكتور جمال الحربي، أن الاجتماع ناقش في اجتماعه الأول للعام 2017 وبحضور أعضاء المجلس واللجان العاملة استراتيجيته المقبلة وتشكيل عدد من الفرق.

وأوضحت أن الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال أبرزها استراتيجية المجلس التي يحدد أطرها المرجعية «الدستور»، ورؤية الكويت وسياسة الخطة الانمائية متوسطة الأجل، والتشريعات والقوانين ذات العلاقة، فضلا عن المواثيق والمعاهدات الدولية المرتبطة بالأسرة.

وأفادت بأنه تم الاتفاق على تشكيل عدد من فرق العمل منها الاعلامي والقانوني والاجتماعي والنفسي والصحي الاجتماعي والارشاد والتدريب والمرصد الاجتماعي مبينة ان هذه الفرق ستبدأ قريبا بوضع خططها من أجل تنفيذ استراتيجية وأهداف «الأعلى للاسرة».

وذكرت الصبيح أنه تم خلال الاجتماع مناقشة آلية استحداث مراكز للاستماع والإيواء الأسري، ووضع تصور حول عملها واستراتيجياتها وفقا للمعايير الدولية، ووضع قانون تنظيم الاستشارات النفسية والاجتماعية التي سيتم تنفيذها في الفترة المقبلة.

وقالت إنه تم خلال الاجتماع إقرار تنظيم دورات تدريبية إرشادية اجتماعية نفسية قبل الزواج بما يساهم في الاستقرار الأسري والحد من حالات التفكك الأسري والاهتمام بالطفل والشباب والمرأة وجميع مكونات الأسرة.

ولفتت إلى أن الاجتماع أقر مقترح إنشاء موقع إلكتروني يشتمل على كل ما يخص أعمال المجلس، بما في ذلك مكوناته وأهدافه ورسالته واستراتيجياته وإنجازاته، بحيث يكون هناك تواصل مع المجتمع بطريقة علمية صحيحة تضمن تعزيز التواصل الاجتماعي بين القائمين على المجلس والمواطنين، والاستفادة من خبرات ذوي الخبرة والتخصص.

وذكرت أن المجلس يشدد على أهمية استقرار الاسرة وتوعيتها ومواجهة العنف باشكاله ضد المرأة والطفل وغيرهما والاستفادة من التجارب العالمية في مجال حماية الاسرة ورعايتها والانطلاق من حيث انتهى الآخرون حتى يتسنى معالجة الكثير من الظواهر الاجتماعية السلبية.

وأوضحت الصبيح أن استراتيجية المجلس حددت أهدافه التي من أبرزها بناء الاستراتيجية الوطنية للأسرة، وبناء سياسات داعمة للحماية الاجتماعية الفعالة لجميع الأسر بما يساهم في توفير حياة كريمة مستدامة، ووضع خريطة طريق للتكامل والشراكة بين القطاعات الثلاثة العام والخاص والمجتمع المدني للمساهمة الفعالة في التنمية الأسرية ووضع أطر تشريعية ملائمة لحماية الأسرة.

وأشارت إلى أن المجلس يختص بالتنسيق مع الوزارات لوضع خطة متكاملة في مجال تنمية الأسرة وتقديم الرعاية والخدمات الأساسية لها، وتوحيد توجهات الرعاية الحكومية والتطوعية للأسرة واقتراح ووضع معايير تقييم أداء المؤسسات العاملة في مجال الأسرة والطفل والمرأة والشباب والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأفادت الصبيح بأن من اختصاصات المجلس أيضا اقتراح إنشاء الحضانات العامة في مواقع عمل المرأة والبرامج الوقائية لحماية الأطفال من التعرض لشتى أنواع الانحراف والضياع، فضلا عن اقتراح الوسائل اللازمة لتفعيل الدور المعرفي للأسرة في المحافظة على البيئة.

وأشارت أيضا إلى دور المجلس في دعم تعليم الكبار والعمل على انخراط الفتيات في مجالات التخصصات الفنية والمهنية، وتوعية الأسرة بالمجالات الثقافية والفكرية والعمل التطوعي، ووضع أسس توفر قاعدة معلومات متكاملة عن المرأة المواطنة وفرص العمل المتاحة لها في المجالات المختلفة.

وأضافت أن من اختصاصات المجلس أيضا وضع خطط لبرامج التدريب المستمر التي تمكن أفراد الأسرة من العمل بكفاءة، فضلا عن دراسة مشروعات الاتفاقيات الدولية التي تكون دولة الكويت طرفا فيها في مجال الأسرة ومتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى