عربي و دولي

واشنطن: إزاحة الأسد أولوية لترامب

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، إنها ترى أن تغيير النظام في سوريا إحدى أولويات إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وقالت هيلي في مقابلة مع برنامج (ستيت أوف ذا يونيون) تبثها شبكة (سي إن إن) الإخبارية كاملة اليوم الأحد، إن “أولويات واشنطن هي هزيمة تنظيم داعش، والتخلص من النفوذ الإيراني في سوريا، وإزاحة الرئيس السوري بشار الأسد”، وأضافت: “لا نرى سوريا سلمية مع وجود الأسد”.

وتمثل تعليقات هيلي تراجعاً عما قالته قبل أن تشن الولايات المتحدة هجوماً على قاعدة جوية سورية باستخدام 59 صاروخاً من طراز توماهوك، رداً على هجوم لقوات الحكومة السورية باستخدام أسلحة كيماوية.

وأمر ترامب بالهجوم الصاروخي بعد أن شاهد صوراً لأطفال يعانون من إصابات بأسلحة كيماوية.

وقالت هيلي للصحفايين يوم 30 مارس (آذار) قبل أيام من مقتل عشرات المدنيين السوريين بإصابات بأسلحة كيماوية: “أنت تنتقي معاركك وتختارها، وعندما ننظر إلى هذا نجد الأمر يتعلق بتغيير الأولويات، وأولويتنا لم تعد الجلوس والتركيز على إزاحة الأسد عن السلطة”.

ويتخذ وزير الخارجية ريكس تيلرسون موقفاً أكثر حلماً فيما يتعلق بالأسد، إذ قال يوم السبت إن أولوية واشنطن هي هزيمة داعش.

وقال تيلرسون في مقتطفات من مقابلة مع برنامج (فيس ذا نيشن) ستبثها محطة (سي بي إس) التلفزيونية كاملة اليوم الأحد: “بمجرد تقليل خطر داعش أو إزالته، أعتقد أننا يمكن أن نوجه اهتمامنا مباشرة إلى تحقيق استقرار الوضع في سوريا”.

وأضاف تيلرسون أن الولايات المتحدة تتطلع إلى جمع الأطراف والبدء في عملية التوصل إلى حل سياسي.

وقال تيلرسون: “إذا تمكننا من التوصل إلى وقف لإطلاق النار في مناطق بسط الاستقرار في سوريا، فحينها أعتقد، أننا نأمل في أن تكون لدينا الظروف اللازمة لبدء عملية سياسية مفيدة”.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان والدفاع المدني، أن ضربات جوية نفذتها القوات السورية السبت، قتلت ما لا يقل عن 18 شخصاً بينهم 5 أطفال في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى