محليات

وزير الإعلام : اختيار الكويت عاصمة الشباب لعام 2017 لن ينجح دون الشباب انفسهم

اكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ان الاحتفال باختيار (الكويت عاصمة الشباب لعام 2017) لن يكون دون الشباب انفسهم الذين يحتلون جزءا كبيرا من اهتمام الدولة.

وقال الشيخ سلمان في كلمة له خلال اجتماعه اليوم الاحد مع اللجنة العليا ل(الكويت عاصمة الشباب لعام 2017) ان الجامعة العربية تولي اهتماما كبيرا للشباب واختارت الكويت عاصمة للشباب لعام 2017 بعد أن سبقتها البحرين عام 2015 والمغرب عام 2016.

وذكر ان اختيار الكويت لم يات من فراغ بل بسبب اهتمام الكويت بالشباب واستجابتها لتوصيات الشباب في مبادرة (الكويت تسمع) مضيفا ان من ضمن التوصيات انشاء وزارة مختصة بشؤون الشباب حظيت بمباركة سمو امير البلاد “الذي استجاب لصوت الشباب وتم انشاء الوزارة في عام 2013”.

واوضح ان سمو امير البلاد يحرص على رعاية الشباب وجعلهم في مقدمة اهتمامات الدولة لاسيما ان قضية الاهتمام بهذا الفئة من المجتمع تحولت من كونها قضية جزئية الى قضية رئيسية ذات توجه عالمي.

وافاد بان الامم المتحدة غيرت في عام 1995 نظرتها للشباب وبدات بالتركيز عليهم بصورة اكبر وطرحت في عام 2015 استراتيجية جديدة لتمكين الشباب في التنمية المستدامة لعام 2030 وشجعت الدول على استثمارها للشباب.

وقال انه خلال السنوات الماضية بدأ واقع الشباب يتغير في ظل وزارة الدولة لشؤون الشباب وتم تنفيذ الكثير من المشاريع الشبابية واستقطبت الوزارة الشباب تحت الثلاثين عاما للعمل بها وبث دماء وافكار الشباب فيها مضيفا ان الكويت حظيت باشادة من الامم المتحدة باعتبارها نموذجا رائدا في الاهتمام بالشباب.

والمح الى انه اعتبارا من شهر مايو 2017 وحتى شهر ابريل 2018 ستكون الكويت عاصمة للشباب موضحا انه تم خلال اجتماع اليوم التخطيط لهذا الحدث الذي يشمل معظم مؤسسات ووزارات الدولة لتقديم مجموعة من الانشطة والبرامج لدعم الشباب داخل الكويت وزرع بريق امل للعالم العربي الذي يمر بالكثير من المحن والحروب.

ولفت الى ان مسؤولية الكويت كبيرة تجاه العالم لاسيما انها صنفت كمركز للعمل الانساني واستضافت مؤتمرات المانحين الثلاثة وقدمت تبرعات تجاوزت مليار دولار مضيفا ان هنالك طموحا حاليا لتعزيز التعاون العربي في المجال الشبابي وتعزيز الشراكة مع الامم المتحدة لتصبح الكويت عاصمة للشباب.

من جهتها شددت وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح في كلمة مماثلة على ضرورة تكثيف الجهود بين مؤسسات الدولة ووزارتها والقطاع الخاص لتوحيد الرؤى من أجل خدمة الشباب.

وذكرت ان وزارة الشباب بالرغم من حداثتها تسعى للوصول الى العالمية وان تصبح الكويت عاصمة الشباب ليس لعام 2017 فحسب بل على مدى اعوام عديدة مقبلة.

واضافت الشيخة الزين ان اهداف تسمية الكويت عاصمة الشباب متنوعة منها تشجيع الشباب على طرح الافكار الجديدة والمبدعة وتعزيز العلاقات مع المؤسسات الحكومية والخاصة مع تسليط الضوء على الكويت وثقافتها.

واكدت اهمية دفع عجلة البرامج الشبابية لضمان استدامتها بعد الانتهاء من فعاليات الكويت عاصمة الشباب مبينة ان اختيار الكويت عاصمة للشباب يرجع الى مبادرة الكويت في الاستماع لتوصيات الشباب وانشاء وزارة لهم بسبب توصيتهم.

وقالت انه تم الاطلاع على تجربتي البحرين والمغرب باعتبارهما عاصمتين للشباب في العامين الماضيين مبينة انه تم رسم خطة متكاملة تشمل عدة انشطة استراتيجية في جميع المجالات تخص الشباب تتميز بانها مبتكرة وتتمتع بطابع ابداعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى