عربي و دولي

وزير البترول المصري في العراق لبحث سدّ حاجات بلاده من النفط

دعا رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، إلى فتح آفاق جديدة بين العراق ومصر في مجالات الصناعة والنفط والغاز وتكوين شراكة بينهما.

ودعا العبادي، خلال استقباله الليلة الماضية وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، والوفد المرافق له، إلى “تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصناعة والنفط والغاز وتكوين شراكة عراقية مصرية من خلال فتح آفاق جديدة للعمل بين شركات البلدين”.

وشدد على “أهمية التكامل والتعاون مع مصر ودول المنطقة من أجل مصلحة شعوبنا، وأن آفاق التعاون والمشاريع الاستراتيجية ستزداد بين البلدين تزامناً مع الانتصارات التي يحققها العراقيون على الإرهاب الذي أوشكنا على تحقيق النصر النهائي عليه عسكرياً مما يتيح فرص ومساحات أكبر للعمل المشترك”.

من جهته، نقل الملا “تحيات ومباركة مصر حكومة وشعباً للعراق على الانتصارات المتحققة على عصابات داعش الإرهابية ودعمهم للعراق”.

وأكد الملا رغبة “مصر بتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الصناعة والنفط والغاز والقطاعات الأخرى”.

ومن المنتظر أن تبدأ في العاصمة بغداد ظهر اليوم الأحد، المباحثات الرسمية بين وزارتي النفط العراقية والبترول الثروة المعدنية المصرية في مقر وزارة النفط.

ومن المقرر أن يتم التوقيع على اتفاقية نفطية وتلبية احتياجات مصر من النفط الخام وإحياء المشاريع المشتركة بين البلدين وخاصة مشاركة مصر في مد خط أنابيب لنقل النفط الخام العراقي إلى مصر مروراً بالأردن والتي سبق وأن حققت المفاوضات بشأنها بين الجانبين تقدماً كبيراً منذ نحو عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى