عربي و دولي

وزير الخارجية العراقي: الكويت دولة لها وزن خليجي وعربي وعالمي

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، د.حيدر العبادي، أن العلاقات العراقية الكويتية متميزة وتعد مثالا يحتذى به، معربا عن اعتزازه وفخره بها.

وأضاف العبادي خلال لقائه، أمس الأول، بوفد صحافي كويتي يزور العاصمة العراقية بغداد، أن العلاقات بين البلدين انتقلت من حالة الخصومة بسبب سياسة النظام السابق إلى التفاهم والانسجام والأخوية.

وبيّن أن الحكومة العراقية ترى أن المنطقة لا يمكن ان تتطور الا بالتعاون وتجاوز خلافات الماضي وحل المشكلات، ولاسيما في الوقت الذي تتطلع فيه الى تطوير العلاقات وتعزيز آفاق التعاون بين البلدين.

وأكد أن أي خلافات تتطرأ بين البلدين يمكن حلها في اطار العلاقات الأخوية.

وأوضح أن «العراق مر بمرحلة انتقالية بعد انهيار الدولة عام 2003 ويتعرض الآن لهجمات ارهابية غير طبيعية من عصابات تتفاخر بقتل وترويع المواطنين، وتتغذى على استقطابات طائفية، وهؤلاء نحقق عليهم انتصارات ونحرر أراضينا منهم».

وقال د.العبادي: «إن ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) خطر يهدد جميع دول العالم، ولذلك فإن مساعدة العراق من قبل المجتمع الدولي هو لمصلحة مشتركة من اجل القضاء عليه».

وقال إن الكثير ممن يقاتلون مع الجماعات الإرهابية في العراق جاؤوا من خارجها، مشيرا الى ان «بلاده بصدد خوض معارك عنيفة مع الإرهاب وقريبة من تحقيق النصر النهائي خلال عمليات الموصل ومن الحدود السورية».

وأكد أن العراق وسورية يريدان التعامل مع دولة ومؤسسات وليس مع جماعات مسلحة لضبط الحدود، محذرا من أن أي تقسيم لسورية هو أمر خطير، وسيكون مأساة وتحديا آخر بالنسبة للعراق.

وأكد أنه تمت السيطرة على قاعدة «البساسير» في الموصل، وهي احد اهم ست قواعد اساسية في العراق، وتعد هذه الخطوة انطلاقة لتحرير الموصل التي تضم عددا من الديانات المتنوعة، لافتا الى ان الحكومة تهدف إلى المحافظة على التنوع، الذي يعد جزءا من هوية العراق.

وأعرب عن تفاؤله بالمرحلة المقبلة للتوجه الى الاتجاه الصحيح، مؤكدا أنه «ليس هناك خيار امام العراق إلا أن ترتبط مصالحه مع مصالح الدول الصديقة».

وذكر أن بلاده متوجهه الى زيادة الاستثمارات وجذبها وتبسيط الإجراءات المطلوبة واشراك القطاع الخاص، مشيرا الى السعي لتغيير وجهة النظر المجتمعية حول المستثمر الأجنبي الذي بدأ فعلا في التغيير، مرحبا بكل المستثمرين ولاسيما الخليجيين.

ولفت إلى أن ما تشهده في الآونة الأخيرة من حوادث اختطاف وغيرها اثرت على دخول المستثمر الأجنبي. حضر اللقاء من الوفد الكويتي نائب رئيس اتحاد الصحافيين العرب ونائب رئيس التحرير في جريدة الانباء عدنان الراشد، ونائب المدير العام لقطاع التحرير ورئيس التحرير بوكالة الأنباء الكويتية (كونا) سعد العلي، ورئيس قسم المحليات بجريدة القبس الكويتية ابراهيم السعيدي، والمحرر بـ «كونا» مبارك العنزي.

كما حضر اللقاء أيضا سفير الكويت لدى جمهورية العراق، غسان الزواوي، ونائب السفير الكويتي، خالد القناعي، ومن الجانب العراقي رئيس اتحاد الصحافيين العرب ونقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي، وأعضاء مجلس النقابة والهيئة الاستشارية فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى