أهم الأخبارمحليات

وزير الخارجية: جامعة الكويت صرح أكاديمي بارز وأعتز بأني أحد خريجيها

اشاد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي اليوم الخميس بالتطور الذي شهدته جامعة الكويت خلال مسيرتها الممتدة 50 عاما لاسيما تخريج شخصيات بارزة تقلدت مناصب عليا في مختلف المجالات.

وقال الشيخ صباح الخالد في تصريح للصحافيين على هامش احتفالية كلية العلوم الادارية بمناسبة (اليوبيل الذهبي) لتأسيس الجامعة ان جامعة الكويت احتضنت العديد من الشخصيات البارزة الخليجية والعربية والتي تقلدت مناصب مرموقة في بلدانها.

واضاف ان جامعة الكويت تعد صرحا اكاديميا بارزا في المنطقة معربا عن اعتزازه بانه احد خريجي هذه الجامعة وكذلك بمشاركته في هذه الاحتفالية.

واعرب عن امله في ان تستكمل الجامعة مسيرتها الحافلة خلال الاعوام المقبلة حتى احتفالها باليوبيل (الماسي) وان تحقق افضل مما حققته خلال ال50 عاما الماضية.

واثنى على جهود الهيئة الادارية لجامعة الكويت واعضاء هيئة التدريس المبذولة في تنظيم الاحتفالية متمنيا لهم المزيد من التقدم والازدهار.

بدوره اشاد مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الانصاري في تصريح خص به وكالة الانباء الكويتية (كونا) بدور الرواد الاوائل من المنتسبين لجامعة الكويت في ترسيخ اللبنه الاولى لهذا الصرح العلمي مبينا انه “كانت لديهم رؤية ثاقبة لدور الجامعة في بناء المجتمع الكويتي”.

واضاف الانصاري ان لهؤلاء الرواد دورا بارزا في تخريج عناصر طلابية تقلدت اعلى المناصب في القطاعين العام والخاص واسهمت في بناء وتنمية الوطن.

واشاد بالانجازات الجامعية المحققة خلال ال50 عاما لاسيما مشاركة الجامعة في العديد من الانجازات العلمية من بحوث واختراعات اسهمت في خدمة المجتمع.

من جانبه اوضح عميد كلية العلوم الادارية الدكتور مشاري الهاجري في تصريح مماثل ان الكلية خرجت منذ تأسيسها عام 1967 ما يقارب 20 الف طالب وطالبة بمختلف تخصصات الكلية الست.

واعرب الهاجري عن سعادته بهذه المناسبة التي تعكس تميز جامعة الكويت مضيفا ان الاحتفالية ستشهد العديد من الفعاليات التي تعكس مسيرة جامعة الكويت الرائدة في المنطقة ودور كلية العلوم الادارية في تميز خريجيها في المجالات ذات الصلة.

يذكر انه في 27 نوفمبر 1966 شهدت البلاد احتفالا حاشدا على المستوى الرسمي والعلمي والشعبي بافتتاح الجامعة رسميا تصدره الأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح طيب الله ثراه وكبار رجالات الدولة والوزراء ووزراء من دول شقيقة وصديقة وأكاديميون وشخصيات عاملة في ميدان التعليم والثقافة من مختلف أنحاء العالم.

وجاء تأسيس جامعة الكويت بمقتضى القانون رقم 29 لسنة 1966 بشأن تنظيم التعليم العالي والقوانين ذات الصلة وذلك بعد خمس سنوات فقط من حصول دولة الكويت على استقلالها وتحقيق سيادتها الكاملة.

وتعود فكرة مشروع الجامعة الى عام 1960 حيث استقدمت وزارة التربية عددا من الخبراء تكونت منها لجنة مؤلفة من الدكتور سليمان حزين مدير جامعة اسيوط المصرية والدكتور قسطنطين زريق الاستاذ بالجامعة الأمريكية في بيروت وإيغور جينجز الأستاذ في جامعة كامبردج.
وتولت اللجنة آنفة الذكر دراسة إمكانية إنشاء جامعة الكويت ورفعت تقريرا مفصلا بذلك إلى مجلس الوزراء متضمنا توصياتها واقتراحاتها بخصوص مشروع تأسيس الجامعة.

وخلال مسيرة امتدت ل50 عاما حافلة بالعطاء والعلم والمعرفة اضحت جامعة الكويت صرحا شامخا يرفد الوطن بالكوادر والكفاءات المؤهلة في شتى المجالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى