أهم الأخبارمحليات

وزير الخارجية : دعم الكويت للمجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوحدة الوطنية

أكد وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح دعم الكويت للمجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوحدة الوطنية التي واجهت العديد من التحديات إذ تشكلت وفق توافق دولي ووطني جديد.
وقال الشيخ أحمد الناصر في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية الدكتورة نجلاء المنقوش عقد اليوم الأحد عقب جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الطرفين ان أمام حكومة الوحدة الوطنية استحقاقين مهمين الاول سيكون في منتصف الشهر الحالي وهو مؤتمر دولي للاستقرار الليبي حيث ستكون الكويت مشاركة وفاعلة في هذا المؤتمر المهم والاستحقاق الاخر سيكون الانتخابات المقرر عقدها في 24 ديسمبر المقبل.
وعبر عن شكره لوزيرة الخارجية الليبية في دعمها للكويت اثناء رئاسة الكويت لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.
واشار الى وجود تطابق بالرؤى في حل الامور وفق المراجع الاقليمية الدولية وما ورد في القانون الدولي وأهمية اضفاء صفة الحوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام كافة مبادئ حسن الجوار.
وقال الشيخ احمد الناصر تشرفنا صباح اليوم بلقاء سمو نائب الامير ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح واستمعنا الى توجيهات سموه السديدة للعمل على تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات بين دولة الكويت وليبيا فيما يعود بالنفع بين البلدين وشعبيهما الشقيقين.
واضاف قائلا “كما تشرفنا بلقاء سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء واستمعنا الى توجيهاته بهذا الشأن حيث ان هذه التوجيهات تأتي حرصا من القيادة السياسية الكويتية على تعزيز العلاقات الكويتية الليبية”.
وقال ان “هذا ما يشاطرنا به الاشقاء في ليبيا وذلك ما لمسناه خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الليبي الى الكويت وكذلك خلال اللقاءات التي عقدها سمو رئيس الوزراء مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي وكذلك خلال الزيارة التي قمت بها في مايو الماضي الى ليبيا لتسليم رسالة من سمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي”.
واشار الى الحرص على وجود تعاون بين البلدين خاصة في المراحل العصيبة والدقيقة التي تمر بها المنطقة وهو ما أكده في جميع اللقاءات التي عقدها مع المنقوش في كافة المحافل الاقليمية والدولية.
وحول الزيارة التي قام بها مؤخرا الى الجزائر قال الشيخ احمد الناصر “قمت في نهاية الاسبوع الماضي بزيارة الى الجزائر ناقلا رسالة من سمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الى الرئيس الجزائري متعلقة بتقوية العلاقات الثنائية في كافة المجالات والاصعدة وناقشنا كافة التحديات التي تمر بها المنطقة العربية”.
واضاف ” نحن على ثقة بحكمة القادة ورؤاهم في مايخص الوفاق والوئام والتوافق العربي ونأمل في قادم الايام ان يكون انعكاس لذلك”.
من جهتها، قالت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية الدكتورة نجلاء المنقوش، ان الكويت دولة محورية في الفضائين الخليجي والعربي ورصيدها الزاخر في السياسة الداخلية والخارجية يؤهلها بالقيام بخطوات استثنائية على كافة الاصعدة العربية والاقليمية والدولية مضيفة انها تعول على الكويت كثيرا في دعم استقرار ليبيا. وأضافت بقولها “تشرفت بزيارة سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء”.
وذكرت انها أجرت حوارات جدا إيجابية فيما يتعلق بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا وتقوية أواصر الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.
وذكرت ان الزيارة وهي الاولى لها تأتي في سياق سعي حكومة الوحدة الوطنية لتطوير العلاقات الدبلوماسية مع دول مجلس التعاون الخليجي عموما ودولة الكويت خصوصا وإلى مساندة الكويت في مواقفها المشرفة تجاه القضايا العربية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى