أهم الأخبارمحليات

وزير الدفاع الإسرائيلي: سندمر أي نظام دفاع جوي روسي يُستخدم ضدنا في سوريا

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي، الثلاثاء، من أن بلادهُ ستدمر أي نظام دفاع جوي روسي متقدم في سوريا، يُستخدم ضد الطائرات الإسرائيلية، نافياً أي رغبة في التصعيد مع موسكو.

وقال أفيغدور ليبرمان لموقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإلكتروني: “يجب أن يكون هناك شيء واضح للغاية، إذا أطلق أحد النار على طائراتنا، سندمره”.

وأوضح ليبرمان أن “هناك أنظمة روسية في سورية، لا تستخدم ضدنا. لدينا خط مفتوح وحوار حقيقي، وأحياناً لا يكون في غاية البساطة، ولكنه حوار صريح ومفتوح مع الروس”، مضيفاً أن “ذلك حال دون وقوع مواجهات مع موسكو”.

وقال وزير الدفاع إن “إسرائيل لا تتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا، ولكنها لن تسمح لإيران، أحد الداعمين الرئيسيين للرئيس السوري بشار الأسد، ولموسكو بترسيخ جذورها في الدولة المجاورة”.

وتأتي تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بعد أيام من إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن “بلاده لم تعد مقيدة بالتزامات أخلاقية ضد تزويد الجيش السوري بأنظمة دفاعية صاروخية من طراز “إس300”.

وسيتيح النظام، الذي يوصف بأنه قادر على إسقاط أهداف محمولة جواً على مدى 300 كيلومتر، للجيش السوري التصدي بشكل أفضل ضد الضربات الجوية الغربية.

ويمتلك الجيش السوري جيلاً سابقاً من أنظمة “إس200″، ولدى روسيا أيضاً أنظمة “إس400” في القاعدة الجوية، التي تستخدمها على الساحل الشمالي الغربي من سوريا.

24 – د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى