أهم الأخبارمحليات

وزير الطاقة السعودي: كنا نبحث مع الاشقاء الكويتيين عن توافق وليس اتفاق

قال وزير الطاقة السعودي الامير عبدالعزيز بن سلمان ال سعود اليوم الثلاثاء انه خلال مرحلة المفاوضات بين الكويت والسعودية بشأن المنطقة المقسومة في السنوات القليلة الماضية “لم نكن نبحث عن اتفاق بل توافق مع الاشقاء الكويتيين” لافتا الى ان الفرق بينهما ساشع.
واوضح الامير عبدالعزيز بن سلمان في كلمة له على هامش حفل الاعلان عن استئناف العمليات الانتاجية في المنطقة المقسومة بمنطقة الوفرة ان الوصول الى اتفاق تعني ان هناك فريقان يتفاوضان والتوافق يعني ان هناك طرفان يعملان كفريق واحد ويسعيان للوصول الى ترتيبات مستدامة مستقرة لتعزيز التعاون بينهما.
واكد ان العلاقة الاخوية بين امير الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود تعد قدوة لشعبي البلدين معتبرا اياها اساس الشراكة الكويتية السعودية وابلغ تجسيد لها.
وقال ان لقاءه اليوم بسمو امير البلاد بعد توقيع اتفاقية (المنطقة المقسومة) واستماعهم لتوجيهاته اشعرهم “بالأبوة الحقة” مشيرا الى ان مايربط البلدين “اكبر من الحدود والاوطان ويربطنا الدم والتاريخ المشترك”.
وبين انه من باب نسبة الفضل الى اهله فقد كان لسمو ولي العهد السعودي وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان ال سعود دور بارز في التوصل لهذا الاتفاق ومذكرة التفاهم.
وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ احمد ناصر المحمد الصباح ووزير الطاقة السعودي وقعا في وقت سابق اليوم اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين البلدين.
كما وقع وزير النفط الكويتي ووزير الطاقة السعودي مذكرة تفاهم تتعلق بإجراءات استئناف الإنتاج النفطي في الجانبين.
وتنفذ شركة شيفرون العربية السعودية عمليات المنطقة المقسومة ممثلة للسعودية بالاشتراك مع الشركة الكويتية لنفط الخليج التي تمثل الكويت في تشغيل حصتها المتساوية في المنطقة من خلال العمليات المشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى