أهم الأخبارعربي و دولي

وفاة أكبر معمر فلسطيني عمره ضعف عمر إسرائيل ولديه 120 حفيدا

توفى سالم خميس أبو ظاهر الملقب بـ”أبو عطا”، أكبر معمر بفلسطين عن عمر ناهز 133 عاما، وهو معادل اكثر من ضعف عمر الكيان الصهيوني.

وبحسب ما ذكرته وكالة “فلسطين اليوم”، كان أبو عطا شيخ عشيرة أبو ظاهر بجحر الديك يقطاع غزة، وقال نجله إنه من مواليد عام 1885، وكان يجيد القراءة والكتابة، حيث درس في كتاتيب “الظاهرية” بمدينة الخليل قبيل نكبة 1948.

وأضاف أنه وحتى وقت وفاته كان يمتلك ذاكرة قوية كذاكرة شاب، حتى أنه كان يحكي لهم وقائع وأحداث في تاريخ فلسطين منذ الخلافة العثمانية والحقبة التركية مرورا بالحرب العالمية الأولى والثانية وتفاصيل النكبة، وكان يتابع قراءة الشريط الإخباري ويداوم على قراءة القرآن الكريم، حيث كان يتمتع أيضا بحاسة بصر قوية.

وأكد أن السر وراء امتداد عمر والده حتى هذه السن، بعد مشيئة الله، هو نوعية الطعام التي كان يتناوله، حيث كان يأكل التمر والعسل وحليب الإبل والسمن البلدي وزيت الزيتون وقليلا من لحم الخروف فقط، وكان يكثر في تناول الخضراوات، وكان يبتعد عن الطعام المصنع بشكل كامل.

وتابع أن والده كان يصل رحمه باستكرار، وأضاف أحد أقاربه أنه كان دائم الحركة حتى قبل وفاته بساعتين فقط، وأنه كان يتسم بالصبر والحلم والهدوء.

كما أشار قريبه إلى أنه كان يعمل قاضيا عرفيا وله الفضل في حل الكصير من المشاكل والخلافات، ويحظى باحترام كبير في محافظات غزة.

ولفت إلى أن أبو عطا كان لديه 4 زوجات، وله ما يزيد عن 120 حفيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى