أهم الأخبارفن

وفاة الكاتب محفوظ عبدالرحمن بعد صراع مع المرض

بعد صراع مع المرض توفي عصر اليوم الكاتب القدير محفوظ عبدالرحمن صاحب اشهر مسرحية قدمها المخرج الراحل صقر الرشود عام 1975 في الكويت وحملت عنوان “حفلة على الخازوق” الذي شارك بها نخبة من نجوم الكويت مثل الفنانة القديرة سعاد عبدالله والراحلة مريم الغضبان والفنان القدير محمد المنصور والفنان القدير خالد العبيد والراحل محمد المنصور.

كما كتب مسرحية الاطفال الشهيرة “السندباد البحري ” من انتاج مؤسسة البدر ولعب وشهدت بزوغ النجم عبدالرحمن العقل في مسرح الطفل والنجمة هدى حسين.

الراحل الكاتب القدير محفوظ عبدالرحمن تحمعه علاقات جيدة مع رواد الساحة الفنية الكويتية وكانت اخر مشاركاته في ملتقى المخرج الراحل فؤاد الشطي المسرحي الذي اقيم في ابريل الماضي.

ولد محفوظ عبدالرحمن فى 11 من يونيو فى العام 1941، وتخرج فى جامعة القاهرة.

عمل فى دار الهلال ووزارة الثقافة  فى دار الوثائق التاريخية، وسكرتير تحرير فى إصدار ثلاث مجلات متوالية  “مجلة السينما، مجلة المسرح والسينما، مجلة الفنون”، وعمل فى الفترة من 1974 إلى 1978 فى تليفزيون الكويت، وقدم فيها العديد من الأعمال القيمة، واستقال من وزارة الثقافة عام 1982 وتفرغ للكتابة.

ومن أشهر كتاباته للسينما “حليم” عام 2005 من إخراج شريف عرفة، وفيلم “ناصر 56” عام 1996، وفيلم القادسية، وللتلفزيون كتب أكثر من 20 مسلسلا، منها: “أم كلثوم، بوابة الحلوانى، سليمان الحلبى، عنترة، ليلة سقوط غرناطة، السندباد، الكتابة على لحم يحترق، قابيل وهابيل، محمد الفاتح”.

كما قدم عبدالرحمن أول مسلسل تليفزيونى “العودة إلى المنفى” عن قصة أبوالمعاطى أبوالنجا، فضلًا عن مسرحيات حفلة على الخازوق، عريب لبنت السلطان، الحامى والحرامي، كوكب الفيران، السندباد البحرى، الفخ، الدفاع، محاكمة السيد م، احذروا، ما أجملنا”.

وحصل على العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة التشجيعية عام 1972، وأحسن مؤلف مسرحى 1983 من الثقافة الجماهيرية، والجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، وجائزة الدولة التقديرية فى الفنون 2002، وجائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى