منوعات

وفاة المخرج البولندي الحائز على جائزة الأوسكار أندري فايدا

توفى المخرج السينمائي أندريه فايدا المعروف بتسجيل كفاح بولندا من أجل الديمقراطية خلال نصف قرن من الحكم الشيوعي عن 90 عاما.

وحاز فايدا استحسانا دوليا عن فيلمه (مان أوف آيرون) في عام 1981 الذي يحكي قصة حركة تضامن المناهضة للشيوعية والفيلم السابق له (مان أوف ماربل) عام 1977.

وسارع معجبون وصانعو أفلام وزعماء سياسيون للتعبير عن تقديرهم له عبر الإنترنت بعد الإعلان عن وفاته في وقت متأخر أمس الأحد.

وقال دونالد توسك رئيس وزراء بولندا السابق والرئيس الحالي للمجلس الأوروبي على موقع للتواصل الاجتماعي “كلنا ننحدر من فايدا. نظرنا إلى بولندا وإلى أنفسنا من خلاله وفهمنا بشكل أفضل. الآن سيكون الأمر أصعب”.

وفاز فيلم (مان أوف آيرون) – الذي صور الإضرابات التي حدثت في عام 1980 والتي أدت لتأسيس اتحاد تضامن وسقوط الشيوعية – بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان.

وحصل فايدا في عام 2000 على جائزة أوسكار شرفية إقرارا بعمله على مدى خمسة عقود ليصبح أول مخرج من شرق أوروبا يفوز بجائزة الأوسكار عن مجمل أعماله.

كما فازت أفلام فايدا بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي وحصلت على أربعة ترشيحات لجائزة الأوسكار من بين جوائز أخرى.

وقال ياتسك برومسكي وهو مخرج ورئيس اتحاد صانعي الأفلام البولندي لقناة (تي.في.إن24) “كان واحدا من أعظم الفنانين البولنديين وواحدا من أفضل الفنانين المعروفين في العالم وكانت بولندا شغفه.

“بالنسبة لنا وللمجتمع كان عمودا من القوة تجمع الكل حوله. كان حاضرا دوما في حياة مجتمع صناعة الأفلام. كان معلما ونموذجا مثاليا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى