أهم الأخبار

وفاة المخرج السينمائي محمد خان عن 73 عاماً

توفي المخرج السينمائي محمد خان بمستشفى في القاهرة فجر اليوم الثلاثاء إثر أزمة صحية طارئة عن عمر يناهز 73 عاما، حسبما ذكرت أسرته.
وولد خان في مصر في 26 أكتوبر عام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية ويعد أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال عقد الثمانينيات من القرن الماضي وتصور أفلامه حياة المصريين البسطاء.
وقدم خان في مسيرته الفنية أكثر من 20 فيلما سينمائيا كتب قصة 12 منها بنفسه واختير 4 من أفلامه ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم بطولة أحمد زكي وميرفت أمين وأحلام هند وكاميليا بطولة نجلاء فتحي وأحمد زكي وخرج ولم يعد بطولة فريد شوقي ويحيى الفخراني وليلى علوي وسوبرماركت بطولة نجلاء فتحي وممدوح عبد العليم وعادل أدهم.
وعرض له في الآونة الأخيرة فيلم قبل زحمة الصيف من بطولة هنا شيحة وماجد الكدواني . ومن أحدث أفلامه أيضا فيلم فتاة المصنع لهاني عادل وياسمين رئيس وبنات وسط البلد لمنة شلبي وهند صبري.
وحاز خان في مسيرته الفنية على عشرات الجوائز باسم السينما المصرية كما شارك كعضو لجنة تحكيم في عديد من المهرجانات الدولية ممثلا لمصر وتم تكريمه من المهرجان المصري القومي الرابع عشر للسينما عام 2008 باعتباره من العلامات البارزة في تاريخ السينما المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى