أهم الأخبارمحليات

وفد من جمعية المحامين يختتم زيارة إلى لاهاي شملت عددا من المنظمات الدولية

اختتم وفد من جمعية المحامين زيارة قام بها الى عدد من المحاكم والمنظمات الدولية في مدينة لاهاي الهولندية من أجل فتح قنوات التواصل والتعاون المستقبلي معها.

وقال المستشار في سفارة الكويت في لاهاي ورئيس اللجنة المالية والإدارية في المحكمة الدولية الدائمة للتحكيم المستشار طارق الشميمري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن الزيارة شملت اجتماع وفد الجمعية مع عدد من الشخصيات المهمة ومنها رئيس محكمة العدل الدولية القاضي روني ابراهام الذي رحب بالوفد وبادر بعرض خبرته الطويلة والتجربة القضائية الدولية للوفد.

وأضاف الشميمري أن الزيارة التي بدأها الوفد في الثلاثين من يناير الماضي شهدت أيضا مقابلة رئيس المحكمة الدولية الدائمة للتحكيم هيغو سبلس الذي عرض مجالات التعاون بين الكويت والمحكمة ما أسهم في عقد مؤتمر في الاستثمار والتحكيم بدولة الكويت في فبراير الماضي تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح ان المؤتمر كان له تأثير كبير في العمل التحكيمي الدولي وساهم في توقيع اتفاقية تعاون مع غرفة تجارة وصناعة الكويت كما ساهمت الكويت في طباعة ونشر بعض إصدارات المحكمة باللغة العربية لنشر ثقافة التحكيم في الدول العربية.

وأشار الشميمري إلى أن الوفد المشكل من 35 محاميا ومحامية زار أيضا المحكمة الجنائية الدولية حيث تعرف على طبيعة عمل المحكمة بشرح تفصلي كما حضر إحدى جلسات محاكمة أحد المتهمين في جرائم الإبادة في احدى الدول الافريقية.

وذكر ان الوفد حضر كذلك جلسة النطق بالحكم في قضية بين جمهورية الصومال والجمهورية الكينية أمام محكمة العدل الدولية بشأن أحقية إحداهما في الامتداد البحري الحدودي بين الجمهوريتين.

وأوضح أن الوفد زار مقر سفارة الكويت في لاهاي حيث كان باستقباله السفير الكويتي شملان الرومي وأعضاء السفارة.

من جانبه أشار عضو الوفد المحامي عبدالرحمن الحوطي إلى أن «هذه الزيارات القانونية تنمي ثقافة ومهارات المحامي الكويتي سواء على المستوى المحلي أو الدولي لا سيما وأن الكويت ممثلة بسفارتها في لاهاي سباقة في إعطاء هذه الفرصة للمحامين الكويتيين لاطلاع على هذه التجارب الدولية».

بدورها أكدت منظم وفد جمعية المحامين سارة الحمدان أن تجربة زيارة المحاكم والمنظمات الدولية اثرت المعرفة القانونية والقضائية الدولية واتاحت الفرصة لكل محام طموح يرغب في العمل الدولي للاطلاع على آلية قبول المحامين في الجهات الدولية.

كما أعربت عضو وفد جمعية المحامين منى الأربش عن امتنانها الشديد لمقابلة رئيس محكمة العدل الدولية وما أبداه من شرح واف لأعمال المحكمة وكيفية اللجوء اليها مؤكدة أهمية مثل هذه الزيارات «الهادفة» التي تثري القانونيين وتوطد العلاقات الدولية بين الكويت والمملكة الهولندية والمحاكم الدولية بها.

وأعربت الأربش عن شكرها للمنظمين من السفارة الكويتية وجمعية المحامين الكويتية الذين أبدوا تعاونا كبيرا في نجاح زيارة الوفد الكويتي لهولندا.

من جهتها أكدت المحكم في غرفة تجارة وصناعة الكويت وعضوة وفد المحامين خولة بن عيسى أن زيارة الوفد الى محكمة التحكيم كان لها الأثر القانوني والمعرفي في الاطلاع على المحاكم الدولية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى