أهم الأخبارمحليات

وكيل وزارة الإعلام :دولة الكويت لديها بيئة صحافية واعلامية مثالية

أكد وكيل وزارة الإعلام الكويتية طارق المزرم اليوم الأربعاء أهمية المؤتمرات الإعلامية والصحافية المتخصصة والمشاركة فيها باعتبارها تطبيقا لروح الدستور الكويتي الداعم لحرية الصحافة والإعلام.
وقال المزرم في تصريح للصحافيين عقب افتتاح مؤتمر (حرية الإعلام والصحافة المستقلة في الوطن العربي وإعلان مبادئ حرية الإعلام) الذي تنظمه جمعية الصحافيين الكويتية إن دولة الكويت لديها بيئة صحافية واعلامية مثالية.
وأضاف في السياق أن الوزارة حريصة على دعم المتلقيات والمؤتمرات الداعية لحرية الصحافة والإعلام لافتا إلى سعي (الإعلام) إلى تسهيل كل الإجراءات لمثل هذه الملتقيات والمؤتمرات.
وأوضح أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر داعما ورافدا للمهنية الإعلامية معربا عن الفخر بالصحافة الكويتية التي تؤدي دورا مهما في الساحة الإعلامية بمنطقة الشرق الاوسط.
وأعرب المزرم عن الأمل في أن يدعم المؤتمر الحريات الصحافية وأن تتم الاستفادة من المشاركين وتبادل الخبرات معهم لاسيما أن الصحافة في الكويت تمثل مدارس إعلامية متنوعة.
من جانبه قال عضو اللجنة التنفيذية وعضو مجلس إدارة جمعية الصحافيين الكويتية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر دهيران أبا الخيل في كلمة خلال افتتاح المؤتمر إن دستور دولة الكويت سبق إعلان مبادئ حرية الإعلام من خلال المادة السابعة التي أشارت إلى أن الحرية والعدالة والمساواة من دعامات المجتمع الكويتي.
وأضاف أبا الخيل أن حرية الإعلام واستقلالية الصحافة من الركائز الأساسية التي تقوم عليها الديمقراطية ولا يمكن من دونها احترام حقوق الإنسان.
وأشار إلى أهمية إعلان مبادئ حرية الإعلام حيث ترتكز على حرية التعبير وحق الحصول على المعلومة وسلامة الصحافيين وإصلاح التشريعات الإعلامية والتنظيم الذاتي لمهنة الصحافة و نبذ خطابات الكراهية واستقلالية الإعلام.
من ناحيته قال رئيس اتحاد الصحافيين العرب ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي في كلمة مماثلة أمام المؤتمر إن دولة الكويت سباقة في إطلاق الحريات خصوصا الحرية الصحافية والإعلامية لافتا إلى أن هذه الحرية ولدت فيها طبقة من المثقفين والأدباء والصحافيين والفنانين.
وذكر اللامي أن الصحافة في الكويت مؤثرة لاسيما أنها دولة مزدهرة في الجانب الاعلامي معربا عن تقديره للكويت لأنها أول دولة في دول الخليج العربي تصبح فيها المرأة نقيبا للصحافيين.
بدوره قال الأمين المالي للاتحاد الدولي للصحافيين جيم بوملحة في كلمته إن الاتحاد أقام العديد من الانشطة والبرامج لحماية الصحافيين في المنطقة خصوصا في ظل ما تشهده من أحداث مؤلمة.
وبين بوملحة أن الاتحاد الدولي للصحافة يعمل على سلامة وحماية الصحافيين لاسيما مع كثرة الأحداث في المنطقة مشددا على ضرورة إنشاء مؤسسات حقوقية لحفظ حقوق الصحافيين.
ويتضمن المؤتمر عددا من الجلسات النقاشية على مدى يومين حيث تناقش الجلسة الأولى تأسيس الآلية الإقليمية الخاصة بدعم حرية الإعلام في الوطن العربي وتبني إعلان حرية الإعلام في الوطن العربي.
وتناقش الجلسة الثانية من المؤتمر موضوع الصحافة الكويتية في عالم متغير الفرص والتحديات في حين تتحدث الجلسة الثالثة عن النقابات وحماية الحقوق الاجتماعية والمهنية الصحافيين.
وتتناول الجلسة الرابعة من المؤتمر موضوع برنامج عمل الاتحاد الدولي للصحافيين في الوطن العربي والشرق الاوسط وبعدها تعقد الجلسة الختامية يتخللها الاعلان عن توصيات المؤتمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى