أخبار الخليجأهم الأخبار

ولي العهد السعودي يطلق الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية

أطلق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الأمير محمد بن سلمان الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية في خطوة جديدة نحو الريادة وجعل المملكة مركزا عالميا في هذا القطاع بحلول عام 2030.

وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) اليوم الخميس إن اطلاق الاستراتيجية يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تنويع الاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء.

ونقلت الوكالة عن ولي العهد السعودي القول “إن طاقة وإبداع الشباب السعودي وهواة الألعاب الإلكترونية هما المحرك للاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية التي تلبي طموحات مجتمع الألعاب محليا وعالميا من خلال توفير فرص وظيفية وترفيهية جديدة ومميزة لهم بهدف جعل المملكة مركزا عالميا لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول 2030”.

وذكرت الوكالة أن الاستراتيجية تضم ثلاثة أهداف رئيسة ذات تأثير مباشر على المواطنين والقطاع الخاص ومحبي ومحترفي الرياضات والألعاب الإلكترونية في مختلف أنحاء العالم تتمثل في رفع جودة الحياة من خلال تحسين تجربة اللاعبين وتوفير فرص ترفيهية جديدة وتحقيق أثر اقتصادي بالمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 50 مليار ريال (نحو 333ر13 مليار دولار) بشكل مباشر وغير مباشر واستحداث فرص عمل جديدة تصل إلى أكثر من 39 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030 وتوفير البيئة التأسيسية لتطوير الكفاءات.

وأضافت أن الاستراتيجية تهدف إلى الوصول إلى الريادة العالمية وتعزيز مكانة المملكة على الساحة الدولية من خلال إنتاج أكثر من 30 لعبة منافسة عالميا في استوديوهات المملكة والوصول إلى أفضل ثلاث دول في عدد اللاعبين المحترفين للرياضات الإلكترونية.

وبينت ان المملكة تعتزم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال 86 مبادرة تغطي كافة (سلسلة القيمة) تقوم بإطلاقها وإدارتها حوالي 20 جهة حكومية وخاصة من إطلاق حاضنات أعمال واستضافة فعاليات كبرى للألعاب والرياضات الإلكترونية وتأسيس أكاديميات تعليمية وتطوير اللوائح التنظيمية المحفزة التي تضمن مواكبة وتيرة النمو المتسارعة في هذا القطاع.

وقالت ان هذه المبادرات تتوزع ضمن ثمانية محاور تركيز تشمل تطوير التقنية والأجهزة وإنتاج الألعاب والرياضات الإلكترونية والخدمات الإضافية ومحاور تمكينية أخرى تشمل البنية التحتية واللوائح التنظيمية والتعليم واستقطاب المواهب وكذلك التمويل والدعم المالي.

واوضحت الوكالة ان إطلاق ولي العهد السعودي لهذه الاستراتيجية يأتي استكمالا للعديد من المبادرات والنجاحات الكبيرة التي حققتها المملكة في الفعاليات الترفيهية والرياضية والألعاب الإلكترونية في إطار رؤية 2030 وخاصة في ظل ما يشهده هذا القطاع من ثورة ونمو متسارع من شأنه توفير فرص جديدة وجوهرية تتطلب وجود استراتيجية وطنية لتسخير ما تحظى به المملكة من قدرات وإمكانات غير مستغلة لمواكبة التطورات في هذا القطاع وضمان التكامل مع القطاعات الاستراتيجية الأخرى وتعظيم الفائدة على اقتصاد الوطن وتمكين المواطن وزيادة مشاركة القطاع الخاص وتعزيز مكانة المملكة دوليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى