إكتشافات

3 طالبات من دبي يبتكرن زجاجاً يوفر على برج خليفة ملايين الدولارات

ابتكرت ثلاث طالبات من دبي، زجاجاً من نوع خاص، يمكنه أن يوفر أكثر من 5 مليون دولار، من تكلفة تنظيف نوافذ برج خليفة، كما يتميز هذا الزجاج بتحمل درجات حرارة عالية جداً.

وانهمكت الطالبات، راية الفلاسي، وسارة خرباش وهانيا رضا، من مدرسة دبي الوطنية البرشاء، في إنجاز هذا المشروع الذي شاركن به في معرض بالعلوم نفكر 2016.

وتقول الفلاسي: “برج خليفة يحتاج لتنظيف نوافذه البالغة 24 ألف نافذة، هلى مساحة من 120 ألف متر مربع من الزجاج، الذي يحتاج للتنظيف كل 3 شهور، بتكلفة 7 مليون دولار، لكن في حال استخدموا زجاجنا لن يتكلفوا أكثر من 2 مليون دولار، كما أنه يتحمل أعلى درجات الحرارة الممكنة في الإمارات”.

وتقول خرباش: “مهنة تنظيف النوافذ من أخطر المهن، لذا ففكرة زجاجنا الفريد من نوعه ينقذ الأرواح، حيث لن يعود المنظفين يحتاجون إلا للتنظيف مرة واحدة في العام”.

وتسعى الصديقات الثلاث لتطوير الزجاج ليصبح ضد الماء، بحيث لا يتسخ ولا تلتصق بسطحه بقع الرطوبة والتراب، فتقول رضا: “لازلنا نعمل على تطويره أكثر فأكثر، حيث استلهمنا خاصية تتسم به أوراق بعض النباتات تجعل الماء ينزلق عنها انزلاقاً، وبالتالي إن جعلنا زجاجنا مثلها سيبقى السطح لامعاً ونظيفاً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى