أهم الأخبارعربي و دولي

موسكو: دور محتمَل للولايات المتحدة في ظهور #كوفيد – 19

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم (الخميس) إنها تدقق في احتمال مشاركة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في ظهور «كوفيد – 19».

ونقل موقع جريدة «إزفيستيا» باللغة الروسية عن جهات داخل الوزارة أنه منذ عام 2009، موّلت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برنامج التوقع لدراسة فيروسات «كورونا» الجديدة، واصطياد الخفافيش الحاملة لها. ونوهت إلى وجود إحدى الجهات المتعاقدة (مع الوكالة) وهي «ميتابايوتا Metabiota»، المعروفة بأنشطتها البيولوجية العسكرية في أوكرانيا.

ولفتت وزارة الدفاع الروسية الانتباه إلى أنه في 2019، قبل ظهور الحالات الأولى لـCOVID – 19، استضاف معهد «هوبكنز» الأميركي تمرينات تحمل رمز «Event – 201» لممارسة الإجراءات الوقائية في حالة تفشي وباء لأحد فيروسات «كورونا» غير المعروفة سابقاً.

وأشارت الوزارة إلى أن تنفيذ سيناريو تطوير «كوفيد – 19» والتقليص الطارئ لبرنامج التوقع من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية يسمحان بالتحدث عن الطبيعة المتعمدة لانتشار الوباء ومشاركة الولايات المتحدة في بدايتها.

كما أشارت إلى ما قاله جيفري ساكس، الخبير الرائد في مجلة «لانسيت» الطبية الرسمية، في مايو (أيار) 2022، إن فيروس «كورونا» أُنشئ بشكل مصطنع وعلى الأرجح باستخدام التطويرات الأميركية في التكنولوجيا الحيوية.

وأوضحت الوزارة: «وفقاً لخبرائنا، يتضح هذا من خلال تنوع المتغيرات الجينية، وهو أمر غير معهود بالنسبة لمعظم فيروسات (كورونا)، مما يتسبب في حدوث قمم مختلفة لحدوثها، واختلافات كبيرة في معدل الوفيات والعدوى، والتوزيع الجغرافي غير المتكافئ، فضلاً عن الطبيعة غير المتوقعة للوباء ككل».

وخلصت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه على الرغم من الجهود المستمرة لتوطين المرض وعزل المرضى، فإن الوباء يتغذى بشكل مصطنع من خلال إدخال أنواع جديدة من الفيروس في منطقة معينة.

وفي وقت سابق، في 6 يوليو (تموز) الماضي قال ميخائيل بولكوف، الباحث في معهد علم المناعة وعلم وظائف الأعضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية – فرع الأورال، إن المختبر في ووهان الصينية، حيث على الأرجح، بدأ فيروس «كورونا» ينتشر بين البشر، كان يعمل في أبحاث التطويرات البيولوجية لصالح الولايات المتحدة. ووفقاً له، تمت رعاية الأبحاث بمساعدة المنح الصينية والأميركية.

وقد ظهرت فرضيات روّجت لفكرة الأصل الصناعي لفيروس «كورونا» بشكل متكرر في الولايات المتحدة. وفي الربيع الماضي، أفادت لجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي بوجود «دليل ظاهري» على تسرّب نوع جديد من فيروس «سارس – كوف – 2» من المختبر في ووهان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى