أهم الأخبارعربي و دولي

إسماعيل هنية : حركة حماس”جادة في خطواتها نحو تحقيق المصالحة” الفلسطينية

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، اليوم الإثنين، أن الحركة “جادة في خطواتها نحو تحقيق المصالحة” الفلسطينية.

وقال هنية، في بيان عقب اجتماعه مع منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط الروسي نيكولاي ميلادينوف، في غزة، إن حماس “ستواصل المضي قدماً لتحويل المصالحة إلى واقع يلمسه الجميع، باعتبارها مصلحة وطنية عليا، ومقدمة للبحث في القضايا السياسية الكبرى”.

وحسب البيان “استعرض هنية في بداية اللقاء مجريات الحوارات التي تمت في القاهرة مع الأشقاء المصريين، والتي تركزت في أربع نقاط وهي تطورات القضية الفلسطينية سياسياً، والعلاقة الثنائية مع مصر، وملف المصالحة، والواقع الإنساني في قطاع غزة”.

ونقل البيان عن ميلادينوف، إشادته بخطوة حركة حماس إعلان حل لجنتها الإدارية في غزة، مؤكداً حرصه على نجاح هذه الخطوة وضرورة بذل كل جهد ممكن للتقدم إلى الأمام في ملف المصالحة.

وحسب البيان تم البحث في “أولويات التحرك في المرحلة المقبلة والخطوات المطلوبة لإنجاح المصالحة، وخاصة إنهاء إجراءات السلطة الفلسطينية بحق غزة، مثل ملفي الكهرباء والصحة وسبل إزالة أي عقبة يمكن أن تظهر”.

من جانبه، أكد زعيم حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، أن الحركة “سوف تقدم كل التسهيلات لإنجاح زيارة الحكومة في كل المستويات، وأنها بدأت خطوات فعلية في اتجاهات متعددة لضمان النجاح للزيارة وتوفير الأمن اللازم للوزراء”.

وشدد السنوار على أن قرار الحركة هو “إنجاح الجهود المصرية واستعادة، وحدة الشعب الفلسطيني، وإنهاء حالة الانقسام وبذل كل ما يتطلبه ذلك”.

وكانت حكومة الوفاق الفلسطينية المشكلة منذ العام 2014 أعلنت اليوم الإثنين، أنها ستعقد اجتماعها الأسبوعي في غزة الأسبوع المقبل، وذلك بناء على إعلان حماس حل لجنتها الإدارية في القطاع واستعدادها لتمكين الحكومة استلام مهامها فيه.

24 – د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى