محليات

«الصحة»: توفير 65 ألف طعم لـ«الانفلونزا الموسمية» و«السحايا» و«النيموكوكل» للحجاج

أعلن وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي إرسال رسائل توعوية للحجاج قبل وأثناء، وبعد الحج عن طريق المكتب الاعلامي بالوزارة، مؤكدا على اعضاء فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية نشر الوعي الصحي لدى الحجاج.

وعلى هامش اللقاء التنويري لأعضاء فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية، طلب السهلاوي في تصريح صحافي من الأعضاء خدمة الحجاج والاهتمام بهم، خاصة كبار السن والكبار والاطفال، داعيا منهم الابلاغ عن اي مشاكل او معوقات.

بدوره، أعلن رئيس فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية الدكتور مبارك العجمي عن توفير 65 الف طعم من «الانفلونزا الموسمية» و «السحايا» و «النيموكوكل» للحجاج تم توزيعها على مراكز الصحة الوقائية بجميع المناطق الصحية.

ودعا العجمي جميع أعضاء الفريق وحجاج بيت الله الحرام للالتزام بالتطعيمات الخاصة بموسم الحج، مثل «الانفلونزا، السحايا، النيموكوكل» قبل الموسم بأسبوعين، مطالبا أعضاء الفريق أيضا بتقديم أفضل خدمة صحية للحجاج بناء على توصيات وزير الصحة د.علي العبيدي، ووكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي.

وكشف العجمي وجود تنسيق بين وزارة الصحة، والسلطات الصحية السعودية في ما يخص متابعة مستجدات الامراض المعدية خلال موسم الحج، مشيرا الى انه تم سيتم توزيع بطاقات «المراقبة الصحية» على الحجاج لتعبئتها في مكة، ومن ثم جمعها من قبل أطباء حملات الحج الكويتية، وإرسالها لعيادات فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية لمتابعة صحة الحجاج، بعد العودة للوطن من خلال مراكز الصحة الوقائية التابع لسكن الحجيج، للتأكد من عدم وجود أي أعراض لأمراض معدية لاقدر الله.

وأكد على إصدار وزير الصحة الدكتور علي العبيدي قرارا بتسمية 113 عضوا كأعضاء بفريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية، لافتا الى وجود 4 عيادات تابعة للفريق الطبي لتقديم الخدمة للحجاج مجهزة بالكامل، ممثلة بعيادتين للرجال وللنساء، حيث تحتوي كل عيادة على غرفة ملاحظة يتوافر فيها جهاز للضغط وجهاز لفحص الحرارة وفحص السكر.

كما تحتوي على أسرة، علما أن هناك غرفة للعمليات الصغرى لعمل الغيارات وغيرها، بالإضافة إلى غرفة لإنعاش القلب والصيدلة، علاوة على أنها مجهزة بعدد من فنيي الطوارئ الطبية، وسيارتي إسعاف للحالات الطارئة للنقل للمستشفى.

بدوره، كشف نائب رئيس فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري عن انشاء سجل طبي للحجاج في عيادات الفريق الطبي بمنطقة «النسيم» بمكة المكرمة، مشيرا الى ان هذا السجل يهدف الى بيان تاريخ الحجاج المرضي والادوية التي تصرف لهم للتسهيل على الاطباء معرفة حالتهم الصحية عند زيارتهم لعيادات الفريق.

وافاد بأنه سيتم شحن «الأدوية والتجهيزات الطبية» الخاصة بعيادات الفريق «جوا» إلى الديار المقدسة قبل مغادرة الدفعة الأولى من الفريق، مؤكدا في الوقت ذاته توفير جميع أنواع الأدوية بكميات إضافية لتكفي حجاجنا الكرام.

ونوه الشمري بأن الدفعة الاولى من فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية ستنطلق الى الديار المقدسة 26 من اغسطس الجاري، وستعود الى البلاد في 18 سبتمبر، اما الدفعة الثانية فستغادر في الأول من سبتمبر وستعود في 16 من الشهر ذاته الى ارض الوطن.

وبين ان الدفعة الاولى التي ستغادر الى الديار المقدسة من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية تتكون من الصيادلة والاداريين، وستكون مهمتها بتجهيز العيادات والسكن، واستقبال الادوية وعمل التخليص الجمركي وتجهيز الصيدلية، اما الدفعة الثانية فهي برئاسة رئيس الفريق الدكتور مبارك العجمي ومكونة من الاطباء والممرضين والمفتشين الصحيين والطوارئ الطبية، علما ان عيادة الفريق الطبي ستكون جاهزة لاستقبال مراجعيها من الحجاج القادمين من الكويت في الثالث من سبتمبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى