أهم الأخباربرلمان

اللجنة الصحية أنهت تعديل قانون «الصيدلة» و يحال للتصويت بالمجلس

أوصت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية في اجتماعها اليوم الاثنين بالموافقة على الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 28 لسنة 1996 في شأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية وترفع تقريرها بشأنه للمجلس.
وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد العتيبي في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان المقترح نص على استبدال نص المادة الثانية من القانون بالآتي “لا يجوز فتح صيدلية خاصة إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الصحة ويرخص بفتح الصيدليات للفئات التالية الصيادلة الكويتيين والمستشفيات الخاصة التي لا يقل عدد الأسرة فيها عن 50 سريرا والجمعيات التعاونية على أن يصدر الترخيص بإسم صيدلي كويتي الجنسية”.
واضاف حماد ان المادة نصت كذلك على ألا يرخص للصيدلي أو الجمعية التعاونية بأكثر من صيدلية واحدة كما لا يجوز ان يكون للصيدلية فرع في أي مكان آخر ومع ذلك يجوز لوزير الصحة منح الجمعية التعاونية التي يمتد نشاطها لأكثر من منطقة سكنية ترخيصا في فتح صيدلية واحدة أو فرع لها في كل منطقة على ان يصدر كل ترخيص بإسم صيدلي كويتي مستقل عن الآخر.
وبين انه عند نفاذ احكام هذا القانون “تمنح مدة خمس سنوات لجميع الصيدليات الخاصة غير مستوفية الشروط الواردة في هذا القانون ومدة سنة واحدة لصيدليات المستشفيات والجمعيات التعاونية وذلك لتوفيق أوضاعها بما يتناسب مع أحكام هذا القانون”.
واشار الى توصية اللجنة بالموافقة كذلك على استبدال نص المادة 17 من القانون الحالي بالنص التالي “ينشأ بقرار من وزير الصحة لجنة برئاسة وكيل الوزرة او من ينوب عنه على ألا تقل درجته عن درجة وكيل مساعد وعضوية اثنين من الوكلاء المساعدين بالوزارة ورئيس الجمعية الصيدلية أو من ينوب عنه وعضو من الادارة القانونية بالوزارة تختص بالنظر في المخالفات التي تقع في غير ما ذكر في المادتين 14 و15 من هذا القانون.
كما نصت المادة 17 المعدلة على انه يجوز للجنة توقيع العقوبات “الانذار والوقف عن العمل مدة لا تجاوز سنة وإلغاء الترخيص بمزاولة المهنة وشطب الاسم من السجل وغلق المكان مدة لا تزيد على ستة أشهر وفي جميع الأحوال يجب ان تكون القرارات مسببة”.
وقال ان اللجنة رفعت تقريرها في شأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الادوية الى المجلس بعد التصويت عليه والتوصية بالموافقة على ان تناقش في اجتماعها الاسبوع المقبل التعديلات على قانون العمل في القطاع الأهلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى