ثقافة و فنلقاءات

الملحن الكويتي سليمان الملا : الهوية الطربية الكويتية ضائعة

تقرير: رباب عبيد

كانت انطلاقته من الاذاعة الكويتية بعد ان اعتمده الشيخ سالم العلي الصباح عام 1978 في الاذاعة الكويتية  , بباكورة اعماله أغنية ” فدوة لج ” الاغنية التى انتشرت انتشارا واسعا وغناها المطرب الكويتي الكبير ” عبد المحسن المهنا” ثم لحن للفنان الكبير عبد الكريم عبد القادر اغنية ” لا خطاوينا ” ولعبد الله رويشيد ” اسكت ولا كلمة” وغيرها , ولنبيل شعيل” والمطربة “نوال” والراحلة “رباب” وغيرهم.

الملحن الكويتي سليمان الملا  , يعتبر من القامات الفنية في الكويت له شخصية فنية متميزة يعتبر ” صديق الجميع ” من الفنانين الكويتيين في القديم والحديث أمثال عوض دوخي، وسعود الراشد، ومصطفى أحمد، وحسين جاسم، ومحمود الكويتي، وفريد الأطرش، وصباح، وفايزة أحمد، ونجاة الصغيرة ، وعبدالحليم حافظ وغيرهم الكثير من الموسيقيين الخليجيين والعرب .

تم تكريم الفنان والملحن سليمان الملا في المهرجان الدولي للموسيقا بدورته الـ 19 في الكويت , وكانت المفاجأة أن صديقه الفنان عبدالله رويشد طلب من سليمان الملا الغناء معه، فقدما معا أغنية “وعدتيني”، وكانت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أيوب الخضر.

الاذاعة الكويتية

 

سنحت له الفرصة بالدخول الى الاذاعة الكويتية بمساعدة الشاعر الكبير مبارك الحديبي , ذلك بعد زيارة خاصة الى الشيخ سالم الصباح  بديوانه , وجرى الحديث بينهم عن الألحان التى لحنها حينها أعجب الشيخ سالم الصباح بالألحان وتم اعتماده بالإذاعة الكويتية بعدما أجرى اتصالاته مع وزير الاعلام السابق الشيخ جابر العلي السالم الصباح عام 1978 .

كانت اغنية ” فدوة لج ” التي غناها ” عبد المحسن المهنا ” , هى البوابة على النجاحات الفنية لأعماله الموسيقية تعاون مع عدد من المطربين الكويتيين ومنهم عبد الله رويشيد ونبيل شعيل والمطربة نوال والمطرب الكبير والقدير ” عبد الكريم عبد القادر” كان حريصا بتعامله مع الملحنين باختيار اللحن المميز , طلب منه عبد الكريم عبد القادر ان يضع له لحنا ناجحا بحجم نجاح ” اغنية فدوة لج” , وترك له الاختيار لأول اغنية بعنوان “لا خطاوينا”، تلاها أغنية أخرى بعنوان “تصدق حبيبي”.

فرقة الأضواء

 

أسس فرقته ” الاضواء ” الفنية بالثمانينيات بالتعاون مع مجموعة من الفنانين المطربين والعازفين ، على آلات الكمان والعود والناي، وقدمت الكثير من الفعاليات والحفلات الفنية لمدة اربع سنوات , اجتمعت في الفرقة  كل مهارات الفنانين والعازفين وتوقف نشاطها تماما منذ سنوات , واعتبرها بلقاءات اعلامية سابقة , انها محطة لتجربة اعطته الكثير في حياته.

الملحن سليمان الملا عازف محترف , اختار العزف على الكمان ..مع انه قد عزف على آلات موسيقية أخري وذلك لسهولة التحكم فيه , تعلم على يد الخبير الموسيقى “أحمد علي” الذي علمه أساسيات العزف على الكمان , وعزف على آلة التشيلو و العود بالأداء الموسيقي وفنيا ليس هناك فرق بين آله التشيلو والكمان من الجوانب الفنية الخاصة بالأداء الموسيقي بالرغم من اختلافهما من ناحية الشكل اى التصميم الخارجي للكمان والتشيلو  .

الفنانين الكبار

قابل الفنانين الكبار على مستوى الكويت والوطن العربي وذلك أثناء إجرائهم البروفات في استوديوهات الإذاعة الكويتية , ومنهم المطرب والفنان عوض دوخي، وفريد الأطرش، وصباح، وسعاد محمد، ونجاة الصغيرة , وفايزة أحمد التي غنت وقتها أغنية “بيت العز يابيتنا” وذلك اثناء زيارتهم للكويت وتحديدا في مقر الاذاعة , وكان له لقائين مع الراحلة فايزة احمد في الحفل الغنائي الذي صوره التلفزيون بالأبيض والأسود , ويومها غنت الراحلة فايزة احمد  لعوض دوخي ” صوت السهارى” , ورأيت الراحل ” عبد الحليم حافظ وكنت اتابعه وهو يسجل الاغنية الكويتية ” ياهلي”  .

عزف مع فرقة اوركسترا  كوكب الشرق ” ام كلثوم ” , وهو في الخامسة عشر من عمره وكان العازف الاصغر سنا والكويتي الوحيد بين العازفين وكلهم مصريون في اوركسترا كوكب الشرق وطلب منه احدهم العزف  وعزف امامه ويقول الملا : تفاجأت انه عازف الاوكسترا  “ميشيل المصري” أحد العازفين في فرقة كوكب الشرق السيدة أم كلثوم , فرحت جدا لأنه اشاد بي وبلحني امام أخي آنذاك وأنني سأكون ” حاجة كبيرة” في المستقبل .

انجازات  فنية

بلغت اصداراته ست ألبومات غنائية هي حصيلة اصداراته الفنية , الثلاثة الأولى كانت من إنتاج مؤسسة السنام، والألبومان الرابع والخامس من انتاج شركة بوزيد فون، والأخير من إنتاج شركة النظائر.

تعاون مع عبد الله رويشيد وكان تعاونا مثمر , ولحن له أغنيات ناجحة مثل “وعدتيني، وروح وإنساني، ونهاية قصتك، وياحبك للزعل، وأسكت ولا كلمة” وأغنية سامرية بعنوان ” البارحة في خاطري” من كلمات عبدالله الخراز وأغنية “أي معزة” من كلمات الشاعر الغنائي سامي العلي.

تكريم وتقدير

حصل الكثير من الجوائز والتكريم الفني والمشاركات الفنية , تم تكريمه والملحن غنام الديكان في مهرجان الفنون الموسيقية الخليجي , الذي أقيم في قطر عام 2013 , ونال التكريم من قبل مجلس الثقافة والفنون والآداب برعاية وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود الصباح  والذي كان في مايو الماضي 2016.

وتم تكريمه في مهرجان الموسيقا الدولي بدورته  الـ19 , لحن في موسم رمضان الفائت  لمسلسل ” عود أخر ” ويجهز حاليا لأغنية وطنية مع الفنان القدير عبد الكريم عبد القادر.

اعلامي بامتياز

قدم برنامج ” دردشة شعبية ” كنوع من الدعوة للمطربين والملحنين لتقديم هكذا برامج , ويمتلك “الملا” الخبرة في الحوار مع الفنان او المطرب , ويرى ان الملحن يحتاج الى خلفية ثقافية فنية وكسب الآخرين والتكلم بطلاقة وتمكن من ان يتميز اعلاميا لأنه كفنان يعايش الوسط الفني , وعلاقاته كثيرة ومحبوب من الفنانين .

وكان له حوار صريح قال فيه الملا عن الاغنية الكويتية : ” الاغنية الكويتية اصبحت تخضع لعوامل وظروف كثيرة اضاعت هويتها , والأغنية الكويتية صارت تغنى باللون الخليجي وفقدت شى من الهوية الوطنية ويتعرض الفنانين والفنانات كمطربين الى كثير من الإغراءات في عصرنا الحالي , وبدا ايضا انتاج المطربين الكبار في الكويت يقل وتلك العوامل تساهم في ضياع الهوية .

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى