أهم الأخبار

كندا تكشف عن أول لقاح نباتي مرشح في العالم ضد فيروس #كورونا

أعلنتا شركتا أدوية كنديتان، الكشف عن أول لقاح نباتي مرشح في العالم ضد فيروس كورونا أثبت فعاليته في الوقاية من متحور «دلتا».

وقالت شركتي «ميديكاجو» و«جلاكسو سميث كلاين» إن اللقاح كان فعالا بنسبة 75.3% ضد متحور «دلتا»، في المرحلة الثالثة من تجربة لقاح فيروس كورونا المستخلص من النبات، وهو أول مصل من نوعه يصل إلى مرحلة طلب الحصول على الموافقة على استخدامه.

 

 

وقال توماس بروير، رئيس الصحة العالمية بشركة «جلاكسو سميث كلاين» في البيان إن جائحة «كوفيد-19» العالمية تواصل إظهار جوانب جديدة مع الهيمنة الحالية لمتحور «دلتا»، و«أوميكرون»، والمتغيرات الأخرى التي من المحتمل أن تتبعهم.

 

 

ويستخدم اللقاح تقنية تُعرف باسم الجزيئات الشبيهة بالفيروسات المنتجة في الخلايا النباتية، والتي تحاكي بنية الفيروس التاجي، لكنها لا تحتوي على مادة وراثية منه.

 

 

وتضمنت التجربة أكثر من 24000 مشارك تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكثر في كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمكسيك والأرجنتين والبرازيل.

 

 

وأوضحت الشركتان أنه لم يقع منح اللقاح النباتي اسما تجاريا حتى الآن، وعادة ما تكون اللقاحات النباتية أرخص في صنعها وأكثر أمانا للمرضى. ووفقا للتقارير الصحفية، فقد أشارت شركة «جلاكسو سميث كلاين» إلى أن اللقاح الجديد لن يحتاج إلى تخزينه في درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاحات «موديرنا» و«فايزر»، وهو ما سيسهل توزيعه أيضا، وفقا لنيويورك بوست.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى