عربي و دولي

مصر: مد أجل الحكم في استشكال يطالب ببطلان “تيران وصنافير” لـ 24 يناير

قررت محكمة مصرية، اليوم الثلاثاء، مد أجل الحكم في استشكال يطالب بالاستمرار في تنفيذ حكم بطلان اتفاقية “تيران وصنافير” لجلسة 24 يناير (كانون الثاني) المقبل.
ويطالب الاستشكال بالاستمرار في تنفيذ حكم بطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تضمنت تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري، في يونيو (حزيران) الماضي، حكماً غير نهائي ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة، الجهة الممثلة للحكومة، طعنت على الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا، وقدمت هيئة قضايا الدولة استشكالين لوقف حكم البطلان أيضاً.

وقررت المحكمة الإدارية العليا، الأسبوع الماضي، حجز طعن هيئة قضايا الدولة واستشكالين آخرين من نفس الجهة على حكم القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية للحكم بجلسة 16 يناير (كانون الثاني) المقبل.

ووقعت مصر والسعودية، في أبريل (نيسان) الماضي، اتفاقية يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية.

وأثار توقيع الاتفاقية ردود فعل معارضة، ونظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائية تطالب ببطلانه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى