أهم الأخبارعربي و دولي

موريتانيا: وزير الدفاع يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

أعلن وزير الدفاع الموريتاني محمد ولد الشيخ محمد أحمد، المكنى “ولد الغزواني”، مساء الجمعة ترشحه للانتخابات الرئاسية في يونيو 2019، بأمل خلافة الرئيس محمد ولد عبد العزيز المقرب جدًا منه.
وقال الجنرال المتقاعد الذي ينظر إليه منذ أشهر باعتباره “الخليفة المعين” من الرئيس الحالي الذي يمنعه الدستور من الترشح لولاية ثالثة، مخاطباً ثمانية آلاف شخص في ملعب “عليكم جميعاً القيام بالهبة اللازمة لجعل هذه الانتخابات نجاحا تاما لتمكيني من تنفيذ البرنامج الطموح المزمع”.
وفي حين أعلن الناشط ضد العبودية بيرام ولد عبيدي رغبته في الترشح لهذه الانتخابات، ولم تتفق المعارضة حتى الآن على مرشح واحد عنها، أشاد ولد الغزواني أمام أنصاره المتحمسين بـ”إنجازات هذه العشرية الأخيرة” أي ولايتي ولد عبد العزيز الذي كانت حرمه بين الحضور في الملعب في مؤشر دعم لوزير الدفاع.
وولد الغزواني المولود في 1956 في بومديد (وسط جنوب) يتحدر من أسرة صوفية. وكان والده زعيماً لإحدى الطرق الصوفية.
ودخل الجيش في 1978 وكان رفيقاً ملازماً للولد عبد العزيز وشارك معه في انقلابين في 2005 و2008. وكان يتولى منصب قائد الأركان من 2008 حتى دخوله الحكومة في نوفمبر 2018.
وينهي ولد عبد العزيز الجنرال السابق الذي وصل إلى الحكم بانقلاب في 2008 ثم انتخب في 2009 و2014، ولايته الثانية في أغسطس 2019. ونفى مراراً اتهامات المعارضة له بالسعي للترشح لولاية ثالثة، لكنه أكد أنه سيواصل العمل في المجال السياسي بعد نهاية ولايته.
وقال في نوفمبر إنه لا يمكنه الترشح لولاية ثالثة على التوالي، لكن سيترشح مجدداً للرئاسة حال ما يسمح الدستور.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى