أهم الأخبارلقاءات

نوف العطار أول فتاة كويتية تصمم وتطور تطبيق وتشاركه في “الابل ستور” و”غوغل بلاي”

 

شابة تشق طريقها في مجال التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات الترفيهية حيث تعد أول فتاة كويتية تحصل على موافقة لتطبيقها عبر متاجر ومواقع عالمية ..
” شاورما سماش ” ، هو تطبيق أعلنت عنه المصممه والمطورة الكويتية ” نوف العطار ” ، وهو عبارة عن لعبة ترفيهية بسيطة تساعد على التركيز الأمر الذي يمكن لأي مستخدم تنزيلها على “الأبل ستور” و”غوغل بلاي” والاستمتاع بها في غاية السهولة ..!
ولكي لا نطيل من خلال الأسئلة نتعرف على ” نوف ” أكثر …

حوار : عبدالعزيز خريبط
@akhuraibet

في البداية عرفي نفسك  لنتعرف عليكِ اكثر … ،ما هو تخصصك الدراسي و ماذا تدرسين ؟
– تخرجت عام ٢٠١١ من الكلية الأسترالية بالكويت تخصص ادار اعمال، بعد التخرج من الكلية حصلت على منحة دراسية لدراسة الاقتصاد في الجامعة الامريكية بالكويت و لكن بسبب بعض الظروف الخاصة لم أتمكن من إنهاء دراستي هناك، احد تلك الظروف كان لأنني تزوجت وانتقلت للعيش في المكسيك حيث التحقت بجامعة “چوادالاچارا” لدراسة اللغة الاسبانية. و نظرا لنمو صناعة التكنولوجيا فقد قررت ان أكون جزء منها ولهذا فقد عدت للدراسة في جامعة بارك تخصص أنظمة المعلومات.و بحسب سوق العمل فان درجة منفردة في  علم الكمبيوتر لن تاخذك الى اي مكان خصوصا في الولايات المتحدة حيث تحتاج الى الحصول على شهادات متعددة بتخصصات مختلفة. حاليا لدي ٥ شهادات من ميكروسوفت بالاضافة الى شهادة ccna routing من سيسكو و اطمح للحصول على شهادات اخرى .

– كيف بدأتي بالتفكير بهذه اللعبة ؟
– زوجي يحب فيلم علاء الدين والذي انتجته (والت ديزني) ، فقد جائتني فكرة ان اعمل شي له طابع ونكهة عربية، لكنني لم أكن اعرف من أين ابدأ لكن مع مرور الوقت بدأت ادرك بأن الألعاب المُعدة لهذا الجزء من العالم مبنية على قصص من العصور الوسطى أو على نمط قصص (ديزني) و التي لم تكن تعكس في حقيقتها الأمور الجميلة التي نرغب في عرضها ،بينما تعرض الألعاب الامريكية واليابانية جزء من ضواحي المدن و تمنح اللاعبين تجربة شخصية ممتعة.

– هل حصلتي على دعم من احد، المنزل، القطاع الخاص؟
– إلى وقت حديث فقد أبقيت “شاورما سماش” سراً عن الكل عدا زوجي فهو اكبر داعم لي ، فلولا دعمه لما دخلت مجال الكمبيوتر او التكنولوجيا لذلك قررت ان اعود للدراسة و احصل على شهادة في علم الكمبيوتر.

– هل بإمكانك ان تشرحي لنا أكثر فكرة ومفهوم اللعبة ؟
– فكرة ومفهوم اللعبة هو “match 3 ” حيث على اللاعب ان يطابق ٣ او اكثر من الأشكال مع بعضها ، والفرق بين هذه اللعبة و الألعاب الاخرى و التي تدور حول نفس المبدأ انها تركز على الاكل و الأماكن المتعارف عليها عند العرب مثل ابراج الكويت، برج خليفة ، برج العرب … الخ.
لقد أردت ان أصمم  للعرب لعبة تمنحهم تجربة شخصية حيث يحصلون على نفس المتعة التي يحصلون عليها من الألعاب الاخرى …

– كيف اعلنتي عنها في وسائل التواصل الاجتماعي؟
-مبدئياً أعلنت عنها في السناب شات لـ ٢٠٠ شخص من ضمنهم العائلة ، ثم قام زوجي بإعداد صفحة الانستجرام @darkfieldmatrix حيث ساعدني في وضع صور حية لللعبة  ، وحين أصبحت رسميا في “الآبل ستور” و متجر “غوغل بلاي” حينها بدأت بمشاركتها مع أصدقائي على الفيس بوك حيث انك بإمكانك ان تربط اللعبة مع الفيس بوك لترى أين وصل أصدقاؤك و ان تقارن النتائج .

– ولماذا شاورما تحديداً ؟
– الشاورما نوع من أنواع المأكولات الشرقية المعروفة في كل البلدان العربية ، حتى العرب الذين يعيشون في المهجر و الأجانب يربطون الشاورما بالأكل العربي ، لذلك فقد كنت حريصة في اختيار الأيقونات icons مثل القهوة العربية و الحمص و المعروفين في ٢٢ دولة عربية فلا يحس اي من شعوبها بأنه تم تهميشه .

– هل هناك خطط لتصميم ألعاب اخرى؟

– طبعا ! فنحن لدينا العديد من الأفكار التي نعمل على تقييمها في الوقت الحاضر ، الا اننا نركز في الوقت الحالي على اضافة مراحل جديدة في اللعبة وان نضيف معالم بارزة في الدول العربية. حيث ستكون الدولتان القادمتان واللتان سنعرضهما قطر و عُمان..

فى الختام

اشكر مجلة صوت الخليج على الحوار الممتع واتمنى لكم مزيد من التقدم 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى