عربي و دولي

وزير الدفاع الاسرائيلي : نقل سيادة الجزيرتين جاء بالاتفاق معنا

اكد وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون أن تل أبيب تلقت ضمانات سعودية مكتوبة بحرية الملاحة الإسرائيلية في مضيق تيران واضاف يعالون ان تل ابيب وافقت علي اقامة الجسر البري بين مصر والسعودية وذكرت صحيفة ها آرتس الاسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ مقدما بالاتفاقية المصرية – السعودية ولم يبد اي اعتراض علي الفور.

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن يعالون قوله للصحفيين انه تم ابلاغ اسرائيل مسبقا بالاتفاق المصري السعودية. واوضح وزير الدفاع الاسرائيلي ان الرياض تعهدت باحترام شروط معاهدة السلام بين مصر واسرائيل واضاف يعالون توصلنا لاتفاق بين اربعة اطراف: السعوديين والمصريين واسرائيل والولايات المتحدة لنقل المسئولية عن الجزر بشرط ان يحل السعوديون محل المصريين في الملحق العسكري لاتفاقية السلام حول جزيرتي تيران وصنافير وقال ان واشنطن وافقت علي انضمام السعودية للملحق. وذكر ان السعودية اعطت اسرائيل ضمانات مكتوبة لحرية مرور السفن الاسرائيلية عبر مضيق تيران بين البحر الاحمر وخليج العقبة.

وذكر يعالون ان السعودية تعهدت ايضا بضمان حرية الملاحة لجميع الاطراف عبر مضيق تيران. واضاف ان اسرائيل اخطرت كتابة بالترتيبات الجديدة قبل اسابيع من اعلانها واعطت موافقتها كتابة لمصر وبصورة غير مباشرة للسعودية.

ووافقت اسرائيل ايضا علي اقامة جسر يربط بين مصر والسعودية مرورا بالجزيرتين.

واضاف يعالون أنه وجه نداء لنا للحصول علي موافقتنا وموافقة الامريكيين المشاركين في اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل وفي القوة الدولية متعددة الجنسيات علي الحدود المصرية الاسرائيلية وقال راديو الجيش ان يعالون اكد في افادة للمراسلين العسكريين الاسرائيليين علي ان السعوديين الذين لا تربطهم علاقات رسمية مع اسرائيل سيلتزمون بتفاصيل معاهدة السلام حول الجزيرتين.

وتقع جزيرتا تيران وصنافير في المدخل الجنوبي لخليج العقبة ووقعت مصر والسعودية اتفاقية لترسيم الحدود يوم الجمعة وقالت القاهرة ان الرسم الفني لخط الحدود اسفر عن وقوع الجزيرتين داخل المياه الاقليمية السعودية وتسيطر مصر علي الجزيرتين منذ عام ١٩٥٠.

وقال تساحي هنجبي الذي يترأس لجنة الشئون الخارجية والدفاع في البرلمان في مقابلة مع راديو الجيش الاسرائيلي انها (الاتفاقية) تتعلق بنا ولا تزعجنا.

واضاف السعوديون الملتزمون بُحرية الملاحة وفقا للقانون الدولي لن يلحقوا الضرر بجوهر الاتفاق المبرم بين مصر وبيننا في هذا الشأن وستبقي حرية الملاحة في العقبة وايلات كما هي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى