ثقافة و فن

وفاة أرثر هيلر مخرج فيلم “love story” عن 92 عامًا

قالت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، إن المخرج الكندى أرثر هيلر، الذى يعتبر فيلمه لاف ستورى (قصة حب) أحد أشهر الأفلام الرومانسية، على الإطلاق، وأنجح فيلم فى 1970، توفى أمس الأربعاء عن 92 عامًا.

وقالت الأكاديمية فى بيان، إن هيلر الذى شارك فى أعمال ناجحة مع الكاتبين المسرحيين نيل سايمون وبادى تشايفسكى توفى فى لوس أنجلوس بأسباب طبيعية.

وتولى هيلر رئاسة الأكاديمية التى تستضيف حفل جوائز أوسكار السنوية فى الفترة بين عامى 1993 و1997 وشغل عضوية فرع المخرجين فى الأكاديمية لفترة طويلة.

 

أخرج هيلر أكثر من 30 فيلمًا خلال الفترة من 1957 وحتى 2006 تنوعت ما بين الأفلام الكوميدية والدرامية والموسيقية، ورشحت أفلامه لخمس عشرة جائزة أوسكار ونالت جائزتين. وكان فيلمه الكوميدى (سيلفر ستريك) أول عمل مشترك للممثلين جين وايلدر وريتشارد بريور، وأصبح واحدًا من أعلى الأفلام من حيث الإيرادات فى 1976.

ورشح أنجح أفلامه وهو (لاف ستوري) لسبع جوائز أوسكار منها أفضل تصوير وأفضل مخرج لكنه لم يفز إلا بجائزة واحدة وهى أفضل موسيقى تصويرية، إذ اكتسح فيلم (باتون) أبرز الجوائز فى ذلك العام، وحقق (لاف ستوري) إيرادات بلغت أكثر من مئة مليون دولار، وحصل هيلر على جائزة تكريم خاصة فى حفل الأوسكار عام 2002.

وكان هيلر شخصية مؤثرة فى هوليوود، إذ ترأس نقابة المخرجين الأمريكيين فى الفترة من 1989 إلى 1993 قبل أن يصبح رئيسًا لأكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، وولد هيلر فى 22 نوفمبر 1923 فى إدمونتون لأبوين سافرا من بولندا إلى نيويورك أولًا ثم إلى كندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى