أهم الأخبارمحليات

“الأبحاث” ينظم فعالية “أكتوبر الوردي” لمكافحة سرطان الثدي

نظم معهد الكويت للابحاث العلمية اليوم الثلاثاء فعالية لمكافحة سرطان الثدي بعنوان (اكتوبر الوردي) وذلك تزامنا مع شهر اكتوبر شهر التوعية بمرض سرطان الثدي.
وقالت مديرة برنامج تقنيات كفاءة الطاقة في المعهد الدكتورة فتوح الرقم في كلمة خلال الفعالية ان هذا النوع السرطان من اكثر انواع السرطانات شيوعا بين النساء في العالم.
وذكرت ان هناك نحو 38ر1 مليون اصابة جديدة سنويا في انحاء العالم و485 الف وفاة مبينة ان نصف الوفيات والاصابات تحدث في البلدان الفقيرة والنامية وان الحالات الوراثية تشكل نسبة من 5 الى 10 بالمئة.
واشارت الى ان نسبة الشفاء من امراض السرطان عالميا تتراوح ما بين 60 الى 70 بالمئة معتبرة انه مع التوعية والكشف المبكر تصل النسبة لنحو 80 الى 85 بالمئة.
واوضحت ان الكويت تولي اهتماما كبيرا بهذا المرض وان لدى وزارة الصحة برنامجا يتم تطبيقه فضلا عن ان خطة التنمية (كويت جديدة 2035) تتضمن العديد من المشروعات المعنية بتحسين جودة الخدمات الصحية وانشاء مزيد من المرافق الطبية.
ولفتت الى ان هذه الخطة تتضمن مشروعات لتطوير مدن صحية واخرى تهتم بالوقاية والتصدي للامراض المزمنة غير السارية مع تفعيل دور المعلومات الصحية.
وشهدت الفعالية محاضرات متنوعة لعدد من الاطباء المتخصصين حيث استعرض الدكتور يوسف جيرمن اضرار العلاج الكيماوي والاشعاعي على فم واسنان مرضى السرطان فيما تناولت الدكتورة شمائل السنافي اضرار هذا العلاج على الجلد.
من جانبه تحدث الدكتور جاسم فخرو من دولة قطر خلال الفعالية عن السمنة وتأثيرها على سرطان الثدي فيما شددت الدكتورة سارة الريفي من مملكة البحرين على اهمية الكشف المبكر كما تطرق الدكتور عبدالعزيز الرشيد الى طرق تجميل وترميم الثدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى