أهم الأخبارطب

الجلوكوما الخلقية عند الاطفال… الاسباب والعلاج

الجلوكوما الخلقية هى مرض يصيب عين الطفل قبل أو بعد الولادة مباشرة، وينتج عن ارتفاع ضغط العين فى هذه المرحلة المبكرة والتى تكون أنسجة العين فيها شديدة المرونة مما يؤدى إلى أن تنمو عين الطفل بصورة غير طبيعية، وفى هذه المرحلة كثيرا ماينخدع الوالدان متصورين أن هذا الحجم الكبير للعينين هو علامة من علامات الجمال، وعندما يزداد تأثير الضغط يبدأ السائل داخل العين فى الإرتشاح داخل القرنية مما يؤدى لتدميع شديد بالعين عند تعرضها للضوء وأيضا على عتامة جزئية أو كلية بالقرنية مما يظهر كلون رمادى أو أزرق فى القرنية وهى الجزء المركزى فى سطح العين من الخارج.

تحدث المياه الزرقاء الخلقية عند حديثي الولادة نتيجة ارتفاع ضغط العين . وهي تنقسم الي نوعين : نوع أوليPrimary وهو يحدث نتيجة عيب خلقي اثناء تكوين العين او نوع ثانوي ٍ Secondary يحدث نتيجة امراض اخري تؤدي الي ارتفاع ضغط العين .


النوع الاولي : هو الاكثر حدوثا ويكون نتيجة عيب خلقي في تكوين قنوات التصريف الموجوده بزاوية الحزانه الامامية , ويحدث ذلك في الذكور اكثر من الاناث وعادة مايظهر منذ الولاده او خلال الاسابيع الاولي من العمر علي هيئة دموع وعدم القدرة علي تحمل الضوء ثم تغير في لون العين نتيجة عتامة القرنية . وإذا استمرت الحاله تبدأ مقلة العين في التضخم نتيجة لإرتفاع الضغط داخلها . يحدث هذا النوع من المياه الزرقاء في عين واحده او في العينيين ,وقد اثبتت كل الدراسات الحديثة ان العامل الوراثي يلعب دورا هاما في حدوثها علي عكس ماكان معتقدا سابقا . وعلي عكس عيون البالغين التي لا تزداد في الحجم مع ارتفاع ضغط العين .. فإن عيون الأطفال وحتي عمر 3/4 سنوات  تكون لينة و قابلة للنمو فتزيد في الحجم مما يؤدي إلي قصر نظر شديد مدي الحياة ويؤدي إلى كبر حجم العين وتمدد قطر القرنية مما يجعل نسبة البياض إلى السواد تقل تماماً وتصبح العين شبيهة بعين الثور.
ومع الأسف الشديد فإنه في الريف حيث تقل درجة الوعي الصحي يعتبر كبر حجم العين من علامات الجمال لذا لا يعتبرها الوالدين إحدى علامات الجلوكوما الخلقية ويترك الطفل صريع الجلوكوما الخلقية حتى تقضي على العصب البصري ويكف البصر عنه. وعلاج المريض بالمياه الزرقاء الخلقية هو جراحي بالدرجة الأولى.

يجب التفرقة بين المياه الزرقاء الاوليه والاسباب الاخري التي تؤدي الي حدوث عتامات بالقرنية في حديثي الولادة مثل إلتهابات القرنية .بعض أمراض التمثيل الغذائي . بعض إلتهابات حديثي الولادة مثل التوكسو بلازما والحصبة الألمانية . كما يجب التفرقة بين المياه الزرقاء والأسباب الاخري التي تؤدي الي زيادة في افراز الدموع عند حديثي الولاده مثل إلتهابات الملتحمة والقرنية او انسداد القناه الدمعية


علاج المياه الزرقاء الخلقية


يعتمد العلاج بصفة اساسية علي الجراحه ويتم استخدام القطرات المخفضة لضغط العين اثناء تحضير المريض للجراحه او كعامل مساعد بعد الجراحه . وهناك انواع قليلة من قطرات ضغط العين التي يمكن استخدامها في الاطفال كما هو مذكور في موضوع ضغط العين


الجراحات المستخدمة في علاج المياه الزرقاء عند الاطفال :


يعتمد نوع االجراحة علي مدي تأخر الحاله من حيث قطر القرنية ودرجة عتامة القرنية ومدي ارتفاع ضغط العين وتشمل الاتي:
عملية شق زاوية الخزانة الامامية Goniotomyويمكن اجرائها في حالة اكتشاف المرض مبكرا وعدم وجود عتامة بالقرنية وتبلغ نسبة نجاحها 90% او اكثر .
عملية فتح قناة شليم Trabeculotomyويمكن اجرائها في حالة وجود عتامات بالقرنية  .

وعادة مايحتاج الطفل الي تكرار من اي هاتيين العمليتين مرة او مرتين قبل انخفاض ضغط العين 

في الحالات المتأخرة او في حالة عدم نجاح اي من العمليتين السابقتين يتم استخدام طرق جراحية مماثلة للطرق المستحدمة في علاج المياه الزرقاء عند الكبار مثل عمليات ازالة جزء من زاوية الخزانة الامامية   Trabeculectomy او عمليات تركيب صمام لتصريف سائل الخزانة الامامية .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى