أهم الأخبارمحليات

الزين الصباح: مسابقة العلوم والهندسة تشرك الشباب بعملية التنمية

قالت وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح اليوم السبت، ان مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التي ينظمها النادي العلمي الكويتي تتيح الفرصة امام الشباب للمشاركة في عملية التنمية.
واضافت الشيخة الزين الصباح خلال افتتاح معرض مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الخامس المقام على مدار يومين في خيمة النادي العلمي ان المشاريع المشاركة في المعرض اظهرت ان دولة الكويت تزخر بعقول شبابية نيرة انجزت مشروعات متنوعة تسهم في عملية التنمية وتنويع مصادر الدخل.
واعربت عن املها في تعاون القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني بالنظر إلى هذه المشاريع الصغيرة واستثمار طاقات الشباب الكويتيين باعتبارهم “نفط الكويت في المستقبل”.
من جهته، ثمن رئيس مجلس ادارة (النادي العلمي) طلال الخرافي، الدعم “المثمر” الذي توليه وزارة الدولة لشؤون الشباب للشباب الكويتيين بشكل عام فضلا عن جهودها في انجاح الانشطة والفعاليات.
وأثنى الخرافي على الجهود الجبارة لاعضاء لجنة تحكيم المسابقة البالغ عددهم 50 محكما ومحكمة من الاكاديميين واساتذة الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
واشاد بدور مؤسسة الكويت للتقدم العلمي باعتبارها “الشريك الاستراتيجي” لأنشطة النادي والداعم الاكبر لها مبينا انها لا تتوانى عن تقديم الدعم والمساندة لكل أنشطة النادي ومسابقاته العلمية.
ولفت الى الدور الكبير والمميز الذي تقوم به جامعة الكويت “والذي لا يقل اهمية عن بقية الادوار الداعمة”.
من جانبه قال عضو مجلس الادارة مدير قطاع الشباب والعلوم والفتيات بالنادي يوسف الحمد في كلمة مماثلة ان للنادي انشطة كثيرة ومتنوعة إذ شهدت الاونة الاخيرة نهجا جديدا لرعاية الشباب شمل المراحل العمرية من سن الرابعة وحتى المرحلة الجامعية.
واضاف الحمد ان الفترة المقبلة ستشهد تركيزا كبيرا على رعاية الشباب باعتبارهم النواة التي ينطلق منها العلماء الذين يقودون الدولة نحو العالمية وذلك بتهيئة ورش العمل وايجاد المناهج المطورة بما يليق بسمعة دولة الكويت.
واوضح ان مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التي ينظمها النادي العلمي بالتعاون مع وزارة التربية وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من اهم المسابقات التي تدعم الشباب وتصقل مهاراتهم إذ تؤهلهم للمشاركات الخليجية والعربية والعالمية.
وذكر انه يجرى حاليا تطوير البنى التحتية ومرافق وادارات النادي تزامنا مع تطوير البرامج التي يقدمها بما يتناسب مع التطور العالمي في مختلف المجالات العلمية.
بدوره، قال مدير قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي المشرف العام على المسابقة الدكتور محمد الصفار في كلمة مماثلة، ان النسخة الخامسة من المعرض تشهد مشاركة طلابية واسعة بواقع 93 مشروعا علميا في مختلف مجالات المسابقة.
ولفت الصفار الى التغير الملحوظ من حيث التنظيم والاعداد وآلية التحكيم اضافة للمشروعات المشاركة مؤكدا سعي النادي عبر استراتيجيته الجديدة الى تنمية مهارات وقدرات الطلبة بشكل عام.
واوضح انه سيتم بعد المسابقة تشكيل لجنة لمراجعة المشروعات الفائزة “التي تستحق الدعم والقابلة للتطبيق على ارض الواقع” للمنافسة دوليا وذلك بعد تدريب الطلبة في ورش النادي.
من جهته قال رئيس لجنة التحكيم وعضو هيئة التدريس في كلية الدراسات التكنولوجية الدكتور حميد ابراهيم في كلمته ان هناك مجموعة من القواعد والبنود لتقييم المشروعات المشاركة منذ ولادة الفكرة وحتى تنفيذ المشروع مرورا بالدورات وورش العمل في منهجية البحث العلمي وكيفية اعداد الابحاث ذات الصلة.
وذكر ابراهيم ان المسابقة تضم ثمانية مجموعات تشمل 22 مجالا علميا موضحا انه سيتم اختيار ثلاثة مراكز من كل مجموعة ومن ثم اختيار المراكز الثلاثة الاولى على كل المجموعات سيتم الاعلان عنها في احتفالية ختامية نهاية أبريل الجاري برعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى