أهم الأخبارمحليات

الفارس : رفع الأساس المرجعي لإنتاج الكويت بـ 150 ألف برميل يومياً

رأس وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس وفد الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري التاسع عشر لمنظمة الدول المصدرة للنفط والدول المنتجة من خارج أوپيك (أوپيك+)، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث شارك مع الوزير الفارس محافظ الكويت لدى منظمة أوپيك محمد الشطي والممثل الوطني للكويت لدى منظمة أوپيك الشيخ عبدالله الصباح.

وأثنى الفارس في بيان صحافي صادر من وزارة النفط، على جهود وزير الطاقة السعودي صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان خاصة وجهود نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة في جمهورية روسيا الاتحادية الكسندر نوفاك، من خلال مشاوراتهما المتواصلة والمكثفة بهدف جمع الشمل لدول «أوپيك +»، والتأكيد على استمرار الانسجام والتناغم داخل المنظومة، والتي تكللت بالوصول الى اتفاق بتوافق جماعي يستهدف استقرار الأسواق في العالم ويدعم جهود تعافي الاقتصاد في العالم.

تأمين الإمدادات

كما أكد سعى «أوپيك +» المتواصل لتأمين الامدادات النفطية في الاسواق، ونجاح جهودها في تحقيق توازن السوق، والتوصل الى اتفاق يقضي بزيادة شهرية بمقدار 400 ألف برميل يوميا تبدأ من شهر اغسطس 2021، والاتفاق على تمديد الاتفاق الحالي الذي ينتهي في شهر ابريل إلى شهر ديسمبر 2022.

وقال ان هذا القرار يأخذ في اعتباره بعض المستجدات في الأسواق، ومنها المطالب بإدخال تعديلات على الأساس المرجعي لبعض الدول الأعضاء في «أوپيك +» لاحتساب أي مستويات للتخفيضات في مستويات الإنتاج مستقبلا حسب دواعي استقرار الأسواق ضمن اتفاق التمديد والذي يبدأ العمل فيها من شهر مايو 2022، وشدد أن هذا الاتفاق ستكون له آثاره الإيجابية على استقرار الأسواق خلال عامي 2021 و2022.

وعبر الفارس عن سعادته بتأكيد أجواء الترابط داخل اللحمة الخليجية من خلال التواصل بين الشقيقتين على كل المستويات بين المملكة العربية السعودية ودولة الامارات المتحدة، وهو أمر تدعمه دولة الكويت على الدوام وتسعى لاستمراره بين الأشقاء لمصلحة المنطقة.

إنجاز كويتي

وأشاد بتحقق إنجاز للكويت من خلال رفع الأساس المرجعي لاحتساب مستويات الإنتاج المقررة مستقبلا لدولة الكويت بمقدار 150 ألف برميل يوميا، وذلك ضمن اتفاق التمديد والذي يبدأ العمل به في شهر مايو 2022، والذي جاء ثمرة تضافر عدة جهود مخلصة داخل الكويت.

وأكد وزير النفط تضامن الكويت مع جهود «أوپيك بلس» التي نجحت في التوصل الى اتفاق جماعي وأنها تدعم القرار الجماعي من خلال التوافق الذي تم بين الدول داخل «أوپيك بلس»، وهو ما يعزز أجواء التفاؤل التي سادت الاجتماع، ودور أوپيك بلس في العمل بروح الفريق الواحد لمواجهة التحديات التي تواجه أسواق النفط، مشددا على التزام الكويت الكامل على القيام بدورها المعهود داخل المنظمة من خلال تكريس جهودها نحو استقرار الأسواق النفطية وتعافي الاقتصاد العالمي.

وذكر الفارس أن العوامل الإيجابية المتمثلة في تحسن ملحوظ أساسيات السوق أيضا تدعم اجواء التفاؤل، وأن توسع دول العالم في التطعيم ضد ڤيروس كورونا قد ساهم في تعزيز توقعات النمو الاقتصادي بالتزامن مع عودة تدريجية للتنقل والسفر في العديد من بلدان العالم مما يرفع معدل تنامي الطلب العالمي على النفط، مبينا أن ذلك الأمر انعكس على أسواق النفط التي تشهد مزيدا من التوازن.

وقال إن «أوپيك +» تتوخى الحذر فيما يتعلق باستراتيجية رفع الانتاج وسط تحديات اسواق النفط، والتي ستتم مراجعتها بشكل دوري في إطار تحقيق الاستقرار للأسواق، علما بأنه سيتم انعقاد الاجتماع القادم في بداية شهر سبتمبر 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى