أهم الأخبارعربي و دولي

اليابان تؤجل إطلاق قمر لتحديد المواقع الجغرافية بسبب خلل فني

قالت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة إن اليابان أجلت اليوم السبت إطلاق صاروخ إتش-2إيه كان من المقرر أن يحمل قمرا صناعيا لتحديد المواقع الجغرافية إلى مداره حول الأرض بسبب تسرب محتمل لغاز الهيليوم.

وأجلت الشركة التي كلفتها الحكومة بنقل القمر الصناعي إلى الفضاء عملية الإطلاق بعد أن رصدت انخفاضا في مستويات الضغط في صهريج يحتوي على غاز الهيليوم الذي يستخدم لتشغيل صمامات تبريد محركات الصاروخ.

وقال متحدث باسم الشركة إنها تبحث سبب انخفاض مستويات الضغط ومن المتوقع إطلاق الصاروخ في موعد قريب قد يكون 17 أغسطس آب.

ويأتي إطلاق اليابان للقمر الصناعي الثالث لتحديد المواقع في إطار خطة لإرساء نسختها الخاصة من نظام تحديد المواقع العالمي الأمريكي (جي.بي.إس) بهدف تقديم معلومات عن الأماكن لاستخدامها في قيادة السيارات آليا وربما في مجال الأمن القومي.

وتعتزم اليابان إطلاق قمر صناعي رابع لتحديد المواقع بنهاية العام على أن تبدأ في تقديم معلومات دقيقة عن المواقع الجغرافية بحلول أبريل نيسان باستخدام إشارات من الأقمار الصناعية اليابانية الأربعة وأقمار أمريكية لتحديد المواقع ومصادر أخرى.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن هامش الخطأ في نظام (جي.بي.إس) الأمريكي يصل إلى عشرة أمتار لكن النظام الياباني الجديد سيقلص هامش الخطأ إلى ستة سنتيمترات على الأكثر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى