أهم الأخبارعربي و دولي

بالفيديو: ارتفاع منسوب مياه نهر السين في باريس إلى مستوى غير مسبوق

ارتفع منسوب مياه نهر السين بباريس الجمعة إلى ستة أمتار مقترباً من أعلى مستوى له في 34 عاماً، واتخذت إجراءات لحماية المتاحف الكبرى، فيما ارتفعت حصيلة الفيضانات في أوروبا إلى 14 قتيلاً.

وفي متاحف باريس الكبرى الواقعة على ضفاف النهر الفائضة، تنشط فرق لنقل قسم من التحف الفنية إلى مكان آمن، وخصوصاً تلك المخزنة في القبو.

وسيبقى متحف اللوفر الأكثر استقطاباً للزوار في العالم، مغلقاً الجمعة أمام الجمهور. وقالت إدارة المتحف إن “آلاف التحف” المحفوظة في قبو المتحف نقلت ليلاً “في ظروف جيدة”.

وفي الضفة المقابلة سيبقى متحف أورساي مغلقاً حتى الثلاثاء للقيام بعملية مماثلة.

وعلى جسور وسط العاصمة الفرنسية يتوقف سكان المدينة وسياح لالتقاط صور لفيضان نهر السين.

وقال غابرييل ريبولي (26 عاماً) “هذا يذكرنا بأن الطبيعة أقوى من الانسان. لا يمكننا فعل أي شيء سوى الانتظار”.

وقال العسكري الاسترالي مات دالي الذي يزور لأول مرة فرنسا مع خطيبته سارا جاسكون إنه سبق أن شهد فيضانات في المناطق الريفية في بلاده ولكن “ليس بهذا المستوى”.

 

وفي متاحف باريس الكبرى الواقعة على ضفاف النهر الفائضة، تنشط فرق لنقل قسم من التحف الفنية إلى مكان آمن، وخصوصاً تلك المخزنة في القبو.

وسيبقى متحف اللوفر الأكثر استقطاباً للزوار في العالم، مغلقاً الجمعة أمام الجمهور. وقالت إدارة المتحف إن “آلاف التحف” المحفوظة في قبو المتحف نقلت ليلاً “في ظروف جيدة”.
وبحسب السلطات بلغ ارتفاع منسوب نهر السين بعد ظهر الجمعة ستة أمتار مع ذروة أخرى متوقعة مساء “تناهز 6,30 أمتار وربما 6,50 أمتار”. وأضافت أن هذه الذروة الجديدة “يتوقع أن تبقى مستقرة طوال نهاية الأسبوع قبل أن يبدأ مستوى المياه في التراجع”.

وسجلت آخر فيضانات في باريس في 1982 حين ارتفع منسوب المياه إلى 6,15 امتار.

ويبقى هذا المستوى بعيداً عن الفياضات الكبرى التي وقعت في 1910 حين بلغ منسوب المياه 8,62 أمتار. وتشير علامات وضعت أعلى الأرصفة إلى مستوى ارتفاع منسوب المياه.

ومنعت الملاحة منذ الثلاثاء في نهر السين الذي عادة ما تستخدمه مراكب السياح وسفن نقل البضائع. كذلك توقف خط قطارات اقليمي يمر على طول السين.

وفاضت ضفاف النهر ولم يعد ممكناً سلوكها للسائقين والمشاة. وقرب كنيسة نوتردام طفت على المياه أجذاع أشجار وقطع من الخشب. وعند محطة مترو “بون نيف” يجهد عمال لتجفيف الرصيف وحمايته بأكياس من الرمل.

وقالت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو “لم نصل في هذه المرحلة إلى حد ينطوي على تهديد للسكان”.
الأضرار
وجرفت الفيضانات التي سببتها أمطار غزيرة استثنائية الخميس شخصاً كان يمتطي حصاناً سقط في المياه في المنطقة الباريسية.

وتمكن الحصان من العودة إلى الضفة لكن عثر على جثة الرجل البالغ الـ74 من العمر في النهر بعد ساعتين.

وقالت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين روايال الجمعة إنها “تخشى أن يعثر على ضحايا” آخرين مع تراجع منسوب المياه “الذي سيكون بطيئاً جداً” في مجمل المناطق التي شهدت فيضانات.

وبقيت 13 دائرة في المنطقة الباريسية ووسط فرنسا في حالة إنذار. ومنذ بدء الأمطار الغزيرة نهاية الأسبوع الماضي تم إجلاء 20 ألف شخص إلى اماكن آمنة.

وإزاء فداحة الأضرار بباريس قال الرئيس فرنسوا هولاند إنه “سيتم إعلان حال الكارثة الطبيعية”.

وفي ألمانيا يبدو أن الوضع تحسن قليلاً لكن الحصيلة ارتفعت ليل الخميس الجمعة مع العثور على جثة رجل (65 عاماً) في مدينة سيمباخ ام ان في بافاريا (جنوب) إحدى المناطق الأشد تضرراً من الفيضانات.

وفي الإجمال لقي عشرة أشخاص مصرعهم في ألمانيا منذ بداية الأسبوع.

وفي جنوب بلجيكا عثر الجمعة على جثة شخص جرفته المياه مساء الخميس.

وسجلت فيضانات أيضاً في رومانيا حيث أعلنت السلطات الجمعة وفاة رجلين غرقا في شرق البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى