أهم الأخبارعربي و دولي

جمعية المكتبات المتخصصة في الخليج العربي تكشف عن الكنوز العربية المحفوظة

الكويت, 24 ابريل 2016 –(“إم إي” نيوز واير)- Gale Publishing جزء من Cengage للتعليم اختارت مؤتمر جمعية المكتبات المتخصصة الخليج (الكويت) لإطلاق وحدة كاملة من الكتب العربية القديمة على شكل نسخة رقمية من الكتب المطبوعة من المكتبة البريطانية. المبادرة التي ستتيح فرص كبيرة جدا للتعليم وتغطي العلوم والتاريخ والجغرافيا، حيث كان الاصدار الاول من الوحدة الأولى في ديسمبر 2015 التي تركز على الدين والقانون.

 

الوحدة الأولية، التي ظهرت في ندوة مفصلة من قبل Gale في دبي في عام 2015، وكان لها استقبالا طيبا من قبل المكتبات الرئيسية في الشرق الأوسط، وحاليا يستفاد منها من مجلس الرئاسة المصرية والجامعة الأمريكية في بيروت، وغيرها.

مدير الابحاث في Gale Publishing  سيث كايل سيتحدث في المؤتمر عن أهمية الكتب العربية القديمة حيث تتيح للتلاميذ والراغبون في التعلم على اكتشاف معلومات وحقائق جديدة، وتتيح أيضا للمكتبات زيادة تاريخ الارث العربي في المكتبات.

 

الوحدة الثانية تتميز يثروة من المواضيع بما في ذلك الطب وعلم وظائف الأعضاء وعلم التنجيم و السياسة والكيمياءوالسفر والجغرافيا والطوبوغرافيا وغيرها. على وجه التحديد النصوص العلمية في وحدة تشمل أكثر من 300 عمل في الطب وعلم الفراسة. أكثر من 200 عمل في علم الفلك وعلم التنجيم والرياضيات والكيمياء و 500 عمل على الفلسفة والأخلاق. حيث هناك أعمال لعلماء مثل ابن الهيثم، الفارابي و آل البتاني، حيث  توفرهذه الاعمال نظرة ثاقبة على المدار الاقتصادي والفكري للسكان في العالم الإسلامي.

كما أن كمال عبد الجليل رئيس جمعية المكتبات المتخصصة في الكويت عبر عن سعادته لاختيار Gale Publishing  منصة الجمعية لإطلاق هذا المنتج المبتكر والرائد االذي سيجذب اهتمام كبير قائلا: انه شرف أن شركة كبيرة ومهمة مثل Gale Publishing  اختارت منصتنا  كوسيلة مثالية للتواصل مع صناع القرارات الرائدة في المنطقة وأصحاب النفوذ. ونحن نتطلع بشغف لسماع المزيد عن هذه الكتب العربية القديمة ورؤية استجابة المندوبين لها وتأثيرها على المنطقة.

 

ملاحظة المحرر:

عن مؤسسة Gale  للنشر:

مؤسسة تدعم ابتكار وتطوير المكتبات من خلال توفير المحتوى والأدوات والخدمات التي تحتاجها المكتبات إلى تعزيز اكتشاف المعلومات وتمكين التعيلم ودعم النمو الاقتصادي والثقافي والفكري في مجتمعاتهم. مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة.

 

عن جمعية المكتبات المتخصصة-فرع الخليج العربي:

جمعية المكتبات المتخصصة هي منظمة عالمية غير ربحية تأسست في العام 1909 ميلادية وتم إنشاء المكتب الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية وتهتم هذه المنظمة بتطوير وتنمية قدرات اخصائي المعلومات وشركائهم الاستراتيجيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى