أهم الأخبارمحليات

حبيبة المنيع.. باحثة كويتية تشارك في مشروع مع «الطاقة الذرية» لتحسين جودة الأعلاف

تشارك باحثة كويتية في مشروع علمي زراعي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يستهدف إحداث طفرة وراثية لتحسين جودة الأعلاف الحيوانية باستخدام التقنيات النووية الحديثة.

وأوضحت الدكتورة حبيبة المنيع الباحثة في معهد الكويت للأبحاث العلمية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية، اليوم الخميس، على هامش أعمال الدورة الـ 63 للمؤتمر العام لوكالة الطاقة الذرية أن «المشروع البحثي يستهدف إنتاج أصناف جديدة من الأعلاف الحيوانية تكون مقاومة للجفاف والملوحة وذات قيمة غذائية عالية وتستهلك معدلات أقل من المياه».

وأضافت أن هذا المشروع يسعى إلى إحداث طفرة وراثية لتحسين جودة الأعلاف باستخدام التقنيات النووية الحديثة لجعلها قادرة على التكيف مع الظروف البيئية الجافة والحارة كما هو الحال في الكويت.

وذكرت الدكتورة المنيع أنه يجري تعريض البذور المستحضرة من الكويت للإشعاع لمعرفة مدى مقاومتها للجفاف والملوحة ومن ثم يتم عمل تزاوج بين الاصناف المناسبة لإيجاد الجين المناسب.

ولفتت إلى أهمية هذا المشروع في زيادة الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية، مشيرة إلى أن معهد الكويت للأبحاث العلمية لا يألو جهدا في دراسة وبحث أفضل السبل الكفيلة بزيادة كفاءة الانتاج الزراعي والحيواني في الكويت.

وتشارك الكويت في العديد من المشاريع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية منها مشروع تطبيق التقنيات النووية لتحسين الانتاج وكفاءة استخدام المياه لبعض محاصيل الاعلاف ومشروع تطبيق احداث الطفرة الوراثية لتحسين محصول الشعير في الظروف البيئية القاسية وغيرها من المشاريع الفنية والعلمية.

وتشارك الكويت في أعمال الدورة الـ 63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يختتم اعماله غدا بوفد من معهد الكويت للأبحاث العلمية ووزارة الخارجية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى