عربي و دولي

خامنئي يُطالب التفكير في إدارة “الحرمين الشرفين” عن طريق لجنة إسلامية عوضاً عن السعودية

في خطوة جديدة تمسكت طهران بمواقفها العدائية تجاه السعودية بشكل خاص، خرج مرشد إيران علي خامنئي صباح اليوم وبالتزامن مع انطلاق موسم الحج الراهن، بدعوة رسمية “لانتزاع إدارة شؤون الحج” من يد المملكة، وتعويضها بإدارة إسلامية للمناسك المقدسة في بيان رسمي نشرته وكالات الأنباء الإيرانية الرسمية.

وفي البيان الذي أطلقت عليه وكالة تسنيم الإيرانية “نداء إلى حجاج بيت الله الحرام” طالب خامنئي”المسلمين بالتفكير جدياً في إدارة الحرمين الشرفين” عن طريق لجنة إسلامية مشتركة عوضاً عن السعودية، دون الكشف عن تفاصيل عملية أكثر.

وهاجم مرشد إيران في بيانه المطول السعوديين الذين “سدوا الطريق على الحجاج الإيرانيين الغيارى المؤمنين إلى بيت الحبيب” بعد حادثة منى العام الماضي، وحادث 1987 الذي شهد مظاهرات إيرانية في الأراضي المقدسة، ومواجهات بين رجال الأمن السعوديين وعدد من المنتمين إلى الحرس الثوري الإيراني المتسللين في ثياب الحجيج إلى البيت الحرام.

ويأتي بيان خامنئي ليتوج سلسلةً طويلةً من المطالب المماثلة التي أطلقتها شخصيات إيرانية عديدة منذ السنة الماضية، للمطالبة بتدويل الحج، ورفع يد السعودية عن شؤون الحرمين في مكة والمدينة، انتهاءً بالمطالبة بفصل مكة والمدينة جغرافياً وسياسياً عن السعودية نفسها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى