أهم الأخبارطب

خبراء: عدم الاهتمام بصحة الفم يزيد من خطر إصابتك بالنوبة القلبية

يحذر خبراء الصحة من أن عدم الاهتمام بصحة الفم قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
وبحسب صحيفة «إكسبرس» البريطانية، فإن النوبات القلبية تحدث عند احتباس الدم والأكسجين وعدم تمكنهما من الوصول إلى القلب، عادة بسبب جلطة دموية.
والسبب الأساسي الأكثر شيوعًا لجلطات الدم هو داء الرشيان التاجي، والذي يتم من خلاله انسداد الشرايين التاجية (الأوعية الدموية الرئيسية التي تمد القلب بالدم) برواسب الكوليسترول والدهون والكالسيوم والتي تسمى باللويحات (plaques).
ويبدأ مرض التهاب اللثة عند تراكم طبقة لزجة من هذه اللويحات حول الأسنان.
ويمكن لهذه اللويحات الضارة أن تدخل مجرى الدم من خلال اللثة، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.
وتقول الدكتورة هاتيس هاستورك من معهد فورسيث، هو أحد المراكز الرائدة لأبحاث طب الأسنان «أمراض اللثة تزيد من عبء الالتهاب على الجسم. ويعتبر الالتهاب طويل الأمد هو مساهم رئيسي في العديد من المشاكل الصحية، من أهمها أمراض القلب».
ونصحت هاستورك بضرورة الاهتمام بصحة الفم والأسنان لتجنب التعرض للنوبات القلبية، مشيرة إلى أنه كلما تأخر الشخص في علاج مشاكل أسنانه كلما تفاقمت هذه المشاكل وأصبحت أصعب في حلها.
ونصحت هاستورك أيضا بضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن والتوقف عن التدخين مع ممارسة الرياضة والمحافظة على ضغط الدم عند مستوى صحي، لتجنب النوبات القلبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى