أهم الأخبارثقافة و فن

د. الأنصاري : غادة الحجاوي ساهمت في نقل المركز العالمي للحرف اليدوية للكويت

د. الأنصاري : غادة الحجاوي ساهمت في نقل المركز العالمي للحرف اليدوية للكويت
====
نعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رئيس المجلس العالمي للحرف اليدوية أستاذ تاريخ الفن الإسلامي وهندسة العمارة د.غادة رضا الحجاوي القدومي .
وقال بيان صادر عن الأمانة العامة: ” أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يعبر عن عميق الآسى والحزن لغياب قامة ثقافية بحجم الفقيدة د. غادة الحجاوي القدومي ، وأن الوسط الثقافي العربي والعالمي سيظل وفياً لها لدورها الكبير في المحافظة ودعم وتطوير الحرف اليدوية في ظل حركة التصنيع السريعة التي قلصت الاهتمام بالمصنوعات والحرف اليدوية المعبرة عن تراث الشعوب وقيمها وهويتها ” .
وقال الناطق الرسمي للمجلس الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الانصاري : ” أثناء انعقاد الدورة التاسعة عشرة للجمعية العمومية لمجلس الحرف العالمي ـ الدولي في 9 ديسمبر للعام 2020، تم انتخاب د. الحجاوي بالاجماع رئيساً لمجلس الحرف العالمي للدورة 2021 ـ 2024، بعد أن تبوأت رئاسة إقليم آسيا والباسيفيك بمجلس الحرف العالمي لمدة دورتين متتاليتين (2013 ـ 2016، 2016 ـ 2020). وفي حين انتقل مقر رئاسة إقليم آسيا والباسيفيك من الكويت إلى أوزبكستان للدورة القادمة (2021 ـ 2024)، فقد تم انتقال مقر رئاسة مجلس الحرف العالمي للدورة القادمة (2021 ـ 2024) من المملكة المتحدة الى الكويت.” وأضاف ” وكان للفقيدة التي عملت لسنوات في متحف الكويت الوطني دور كبير ومشهود في إغناء مهرجان القرين الثقافي السنوي من خلال استضافتها لفعاليات المركز العالمي وورشه وندواته للكويت حيث حصلت الدولة على جائزة حرفة السدو ، كما نال العديد من الحرفيين الكويتيين على جوائز تقديرية من المجلس العالمي ، وساهمت بجهودها في إغناء المكتبة العربية والعالمية بالعديد من الأبحاث والكتب المتخصصة في مجال الحرف والفنون في الشرق والعالم الإسلامي “
وتقدم د. الأنصاري بإسم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بخالص التعازي والمواساة إلى أسرة الفقيدة والأسرة الثقافية العربية والعالمية جمعاء بغياب هذه القامة الثقافية، سائلا المولى عز وجل أن يلهم الجميع الصبر والسلوان، وأن يتغمدها بالرحمة والمغفرة وأن يدخلها فسيح جناته.
يذكر أن ان مجلس الحرف العالمي ـ الدولي تأسس في 12 يونيو 1964، كمنظمة غير حكومية، غير ربحية، وذلك في اجتماع دولي بجامعة كولومبيا، في نيويورك.، وقد أعيد تسجيله رسميا في بلجيكا في 8 نوفمبر 2012، وعرف باسم: مجلس الحرف العالمي ـ جمعية دولية غير ربحية، وهو مرتبط بمنظمة «اليونسكو» بعلاقة تعاون واستشارة في كل ما يتعلق بالقطاع الحرفي منذ تأسيسه.يضم مجلس الحرف العالمي ـ الدولي جميع الأقاليم (القارات): أفريقيا، آسيا والباسيفيك (أستراليا ومجموعة الجزر التابعة لها)، أوروبا، أميركا اللاتينية (الجنوبية) وأميركا الشمالية، وتتألف هيئة المجلس التنفيذية من الرئيس العام ومن رؤساء الأقاليم الخمسة ونوابهم. وتتلخص رؤية مجلس الحرف العالمي وأهدافه في إدراج الحرف اليدوية في سياق تطور الدول وأنشطتها التنموية، سواء كان ذلك ثقافيا أو اجتماعيا أو اقتصاديا، كونها مكونا أساسيا في ثقافة الشعوب وحضارتهم، هذا إضافة إلى الاهتمام برفع مكانة الحرفي ودخله، وتنفيذ تطلعاته المستقبلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى