أهم الأخبارلقاءات

د. سليمان العسعوسي:”بس كفاية”الكويتية ستدخل موسوعة غينيس العالمية

حاورته : رباب عبيد

“أطفالنا امانة في أعناقنا لذا شاركونا مسابقتنا” هكذا ختم كلمته صاحب مبادرة ومسابقة ” بس كفاية”  المسابقة الوطنية التوعوية  لمناهضة العنف ضد الاطفال صاحب المبادرة ومديرها التنفيذي د. سليمان العسعوسي , والتي ستنطلق من 18-20 ابريل القادم  من الكويت الى كل العالم , على هامش المؤتمر الاقليمي الرابع لمناهضة العنف ضد الاطفال .

د. سليمان  العسعوسي  الشخصية الاعلامية الشمولية صاحب الكريزما الجاذبة والتي تجعله  راسخا في الاذهان منذ عقود وعقود عرفناه ممثلا في اواخر االقرن الماضي وسمعناه مذيعا في اذاعة الكويت , ورأيناه مراسلا لشبكات عالمية , هو صاحب مبادرة وثيقة الولاء في حب الكويت وأميرها …. انه الشخصية الشمولية وعقل وقلب كويتي  يرسم لأطفال للعالم مستقبل السلام …. وسيكون سفير السلام على الارض وسينال جائزة نوبل للسلام بعد انطلاق المبادرة بكل ما تحمل من اهداف انسانية راقية .

ليس من الغريب عليه ان يتبنى مبادرة عالمية لمناهضة العنف ضد الاطفال , يطلقها  من الكويت الى كل سكان العالم شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ,لان الكويت قائدها قائد الانسانية وقالوا هو الأب الروحي لأطفال العالم على حد تعبير الكثيرين من الذي شاركوه العمل على تنفيذ الفكرة من المختصين والمهتمين بالطفل وبيئته مشاكله وحياته .

التقيناه بكافيه ” كوستا ” في  المارينا مول وكان يفسح الطريق لطفلة تقود لعبتها الصغيرة , فوقف وانحنى لها وكانها أميرة زمانها تعبر من امامنا رحب بنا بابتسامة وأمل بتحقيق السلام لكل اطفال العالم وتحديدا من الكويت  …سألناه عن المسابقة الوطنية التوعوية لمناهضة العنف ضد الاطفال  وكان لنا معه هذا الحوار الشيق…..

ما الهدف من وراء مبادرة  ” بس كفاية “التي اطلقتها  وتمثلت باكورة فعاليتها بالمسابقة الوطنية التوعوية لمناهضة  العنف ضد الاطفال؟

شيء مؤلم ومؤذي ما يتعرض له الطفل حول العالم سواء الاماكن التى يتركب بها العنف ومنها  المنزل والمدرسة والمؤسسات الاصلاحية وأروقة المجتمع المختلفة وخاصة الفقيرة منها , ولذلك علينا رفض كل اشكال العنف ضد الاطفال سواء سوء المعاملة لفظا وجسما  سواء التلفظ اتجاههم بالألفاظ النابية او الاعتداء الجسدى عليهم بالضرب والاعتداء الجنسي والتعذيب والاتجار بهم وبأعضائهم .

هل لديك احصائيات موثقة حول اشكال الاعتداءات على الطفل كويتيا  وعالميا ؟ ثانية صمت طلبها وقال …

الطفل الكويتي  معنف  وهذا واقع  والأطفال  حول العالم  كذلك بلغ عدد الاطفال المعنفين 25 مليون طفل وطفلة في العالم والعنف الناتج عن الاهمال وسوء المعاملة حوالي 50%من أنواع العنف المختلفة وكويتيا تعرض 22%تعرضوا للكمات جسدية و10%للرفس 8%للضرب بالعصاة والحزام 8%للطعن بأداة حادة .

حدثنا عن فلسفة الحملة الاعلانية لـ ” مبادرة بس كفاية ” واقصد الاخراج الإعلاني  ؟

” بس كفاية ” متمثلة بيد طفل يرفع يده باطلاق اصابعه الخمسة ردعا لكل من تسول له نفسه ايذاءه واخترت اللون الاحمر بتلوين الكف للتعبير عن مدى سخطه بما يجري عليه واللون الأحمر له دلالات ومنها الآثر الواضح على جسد الاطفال من لكمات وجروح وآثار نفسية مؤلمة , وكل اصبع كتب داخله اسم اللغة التي انطلقت بها المبادرة بست لغات رئيسية في العالم , وقاعدتها العالم العربي.

ما المجالات الفنية التي انتقيتها في المسابقة كنشاط اولي للمبادرة ؟

انتقينا ثلاثة مجالات فنية للتعبير عن تلك المشاعر ( الرسومات – الصور الفوتوغرافية – القصص القصيرة ) وأطلقت المسابقة خليجيا وعربيا .

ذكرت خلال حديثك عن الآثار الخطيرة التي تنعكس على الطفل جراء العنف الواقع عليه ؟

العنف يؤدي الى الانعزالية والسلبية والعدائية وارتكاب الجرائم المختلفة , ولذلك المبادرة تخلق ثقافة جديدة لمعنى السلام في نفوسهم  ونفوس أسرهم  ومجتمعاتهم الخطيرة على سلوكيات الطفل , ولذلك الهدف تعزيز دور الصور والرسوم والقصص القصيرة في التوعية بالعنف ضد الاطفال وتسليط  الضوء الاعلامي من خلال المسابقة نحو العنف ضد الاطفال وأثاره والعمل على توعية المجتمع بأهمية التصدي للعنف ضد الاطفال والمهم اننا نعمل  على تحفيز الطلاب بالمدارس لإظهار ابداعاتهم  الفنية وتشجيعهم على اظهار ابداعاتهم في اللغة العربية .

من هم القائمون معك على مبادرة ” بس كفاية “؟

المؤتمر الاقليمي الرابع لمناهضة العنف ضد الاطفال  ومبادرة وثيقة الولاء في حب الكويت وأميرها والجمعية الكويتية للفنون التشكيلية متمثلة رئيس ادارة الجمعية عبد الرسول سليمان والفنان عبد العزيز آرت  والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب متمثلة د.أحمد الاثري مدير عام الهيئة د. حسين المكيمي عميد شؤون الطلبة  ود. دلال الردعان وعميد كلية التربية الاساسية د.فهد رويشيد قاموا مشكورين بتذليل  الصعاب , كما قام المحور الانساني العالمي لدراسات الطفولة وأبحاثها من الاردن  الشاعرة سهير الداود ومشرف تحكيم مسابقة القصة القصيرة والمحامية عذراء الرفاعي ممثل وثيقة الولاء في حب الكويت وأميرها .

كيف تلاقي المبادرة والمسابقة  الوطنية التوعوية  لمناهضة العنف ضد الاطفال ؟

بلغ عدد المتابعين المليونين شخص والمتفائلين 100,000 المعجبين 20.0000 في غضون اسابيع لم تصل الى الشهر .

هل قدمت لك عروض للدعم  واتصالات لاطفال معنفين حول العالم ؟

قدم د. عبد العزيز القرشي المؤسس والمدير العام لمؤسسة الوسائط العلمية المعنية بإنتاج الرسوم المتحركة والألعاب الالكترونية في مجالات التعليم والتثقيف المجتمعي من الرياض ومن بولندا والأردن مستعدين لدعم المبادرة  والمسابقة , وأما عن الاطفال المعنفين جاءتنى اتصالات  من بؤر الدول العربية المشتعلة بالحروب ومنها العراق واليمن  وسوريا  وطفل يمني حدثني عن قتل والديه امامه ومدى تألمه وحزنه .

ما المقترحات المقدمة  على لائحة نشاط المسابقة الوطنية التوعوية لمناهضة العنف ضد الاطفال ؟

عدة مقترحات  ودعيني ارتبها لك بالشكل المطلوب .. الدخول بالمسابقة الى مجموعة غينيست العالمية من خلال انشاء مكتبة قصصية بأقلام الاطفال على ان تكون أكبر مكتبة قصصية حول العالم بانتاج أدبي غزيز من قبل المتخصصين والمهتمين بكتابة القصص باللغة العربية دفعا بتقوية اطفالنا لاستعمال لغتهم الام بطريقة دائمة ومبتكرة وعلى ذلك تأليف كل 15 يوم  قصة لخمسة سنوات ,  ووفق احصائيات اليونسكو اللغة العربية اخر لغة  في العالم .. وأيضا سنعمل على طبعها وبيعها بأسعار رمزية لتكون بمتناول الكل , وأتساءل كيف تسعى الدول  لبناء مجتمعات متطورة وحديث وتغفل عن ان القاعدة  والبنية الاساسية الطفولة ثانيا : انشاء اكبر نادي لمناهضة العنف في العالم وكل طفل اشترك بالمسابقة عضو مسجل في المبادرة دون تحديد الجنس ويتصدر لهم عضوية ” بس كفاية” ومنهم الاطفال وأسرهم والمهتمين بشأنهم .

ثالثا : المسابقة ستكون  سنوية  في جميع دول العالم , يسبق يوم الاحتفال خمسة ايام من الاحتفالات بكل ما يبهج  الطفل ويعزز نشاطه  ويتخذ اليوم الاخيرعيدا ويوما وطنيا وعطلة رسمية للبلد التى ستتبنى العمل بالمبادرة والمسابقة .

ثالثا : انشاء لجنة متخصصة لاكتشاف مواهب  الاطفال المتنوعة  والمختلفة وعدم التركيز على جانب واحد من الملكات التى يمتلكها الطفل  فهناك من يطربنا بصوته الجميل وهناك من لديه ملكات اخرى كالتأليف والرسم  والتمثيل  والشعر والرقص  والتقليد  وغيره من الملكات ..نحن سنعمل على اخراج  تلك الملكات الابداعية لجميع اطفال  العالم .

رابعا : سن يوم دولي يحتفل به جميع الدول العربية  ” ايام الطفولة العربية ” يوم يجتمع عليه كل الدول العربية  والخليجية

خامسا: انشاء اول وأكبر موسوعة متخصصة شاملة تحت عنوان ” الحصاد الأغر” … وسوف ندخل موسوعة غينست بمبادرة ” بس كفاية ”

ماذا يعني ” الحصاد الاغر” …  وما علاقته بالمسابقة ”  بس كفاية ” ؟

“الحصاد الاغر نافذة البوابات العلمية السبعة كبواتق علمية للطرح والمضمون  والبوابات السبعة  المتخصصة يعتبرن منظومة وهيكلية للمبادرة  على المستوى المحلى والعالمي… البوابة الاولى البوابة التربوية المتخصصة تشمل مشاركة 300متخصص بالشؤون التربوية يكتبون آرائهم والتجارب والدراسات التربوية الخاصة بالطفل يشرف على البوابة د. عبدالله الكندري الملحق الثقافي الكويتي في البحرين , والبوابة النفسية المتخصصة  يساهم المختصون بالصحة النفسية للطفل والأسرة فيها ويشرف عليها  د.دلال الردعان ود. منصور الشطي –جامعة الكويت ودور وزارة  الصحة دور كبير  جدا وفاعل من خلال البوابة الصحية المتخصصة والتي يساهم فيها د. منى الخواري والبوابة الاسرية المتخصصة تحت اشراف أ. كلثوم البلوشي مديرة مدرسة والبوابة القانونية المتخصصة تختص بمشاركة القانونيين من المحاميين والمستشارين وتهتم بقوانين الطفل  والأسرة والبوابة تحت اشراف ا. عذراء الرفاعي  والبوابة الاجتماعية المتخصصة تحت اشراف د. سهام  القبندي والبوابة الادبية الفنية تبرز الاقلام والكتاب والرياضيين وتشرف عليها الشاعرة الاردنية أ. سهير الداود…. وصل عدد المختصين المشاركين في مشروع  الحصاد الاغر 30 مختص .

رسالة توجهها لمن ؟

الى  المهتمين  والمعنيين بدعم مستقبل  الطفل كفرد فاعل في المجتمع الى الايادي البيضاء نستوعب قدراتكم جميعا  ونحتاج الى دعمكم  والى الحكومة والتجار والنواب هذه المبادرة عالمية وتحتاج دعمكم على جميع المستويات لخلق ثقافة جديدة تبنى المجتمع وثقافته .

كلمة اخيرة ..

 

اشكر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وسيكون في 19-الشهر القادم حفل كبير في مبنى الجمعية احتفاء بضيوف المؤتمر الاقليمي الرابع وسيقام حفل سامر لهم مع عرض فيلم يخص مناهضة العنف ضدالاطفال.واشكركم  لتسليط  الضوء على المبادرة ومتابعتها  اعلاميا .

 

120

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى