أهم الأخبارلقاءات

د.مصطفى الموسوي لـ” صوت الخليج “…”500 مريض بحاجة للتبرع بالأعضاء سنوياً في الكويت “

  • هناك 30% من الأهل لا يوافقون على التبرع خوفاً من المخالفة الشرعية .
  • تجرّم دولة الكويت عمليات البيع والشراء للأعضاء وأغلبهم يتقاضون الأموال ..
  • كلما قلّت المدة في نقل وزراعة الأعضاء المتبرع بها كان أفضل.
  • تأتينا أسماء المتبرعين بعد الموافقة عليها من لجنة وزارة الصحة .

 

حاورته : رباب عبيد

تعتبر زراعة الأعضاء إحدى الوسائل الطبية التي يلجأ إليها الطبيب والمريض كأخر حلّ بعد فشل التداوي بالأدوية المتاحة للعلاج ، وتزيد حالات الفشل الكلوى وتفشي أمراض الكبد والبنكرياس وأمراض العيون ” فقدان البصر”  وفقدان الأعضاء  نتيجة للحوادث والأمراض .

دخلت زراعة الأعضاء إلى الكويت منذ عام 1979 ، لتكون الكويت أول دولة خليجية تقوم بزراعة الكلى ، ومن ثمّ زراعة ” الكبد والبنكرياس ” والقرنية والقلب على مدى أربعة عقود وأكثر  ، وتلعب جمعية “زراعة الأعضاء “ومركز “حامد العيسى” دوراً كبيراً في تنشيط هذا القطاع الطبي المهم في البلاد والذي من شأنه إنقاذ أرواح البشر ، بأقل التكاليف قياساً بتكلفة هذه العمليات خارج دولة الكويت .

في هذا اللقاء تحدث د. مصطفى الموسوي لـ” صوت الخليج ” عن زراعة الأعضاء في الكويت …سألناه وأجاب ..

/ كم تبلغ نسبة مرضى زراعة الأعضاء في الكويت ؟

/ نعاني من نقص كبير في حصولنا على الأعضاء المناسبة للزراعة للمرضى ، و لدينا 500 شخص على لائحة الانتظار لزراعة الأعضاء في الكويت  ، أي بنسبة 6-8 من كل مليون ، وحصولنا على الأعضاء المتبرع بها من المتوفين أكثر من المتبرعين الأحياء.

/ هل يوافق ذوي المتبرعين المتوفيين  لكم على تقديم موافقة خطية بالتبرع بعد الوفاة ؟

/ نتواصل مع ذوي كل شخص متوفى دماغياً بهدف التبرع لنا ، ولكن هناك 30% من الأهل لا يوافقون على التبرع خوفاً من المخالفة الشرعية و30% يوافقون ،  ولو يعلم الإنسان أن هذه الأعضاء المدفونة مع المتوفى أثمن من الجواهر والكنوز ، لقدمت بدون شروط صدقة جارية ، والتبرع بها  بكل تأكيد لا يخالف الشرع .

/ هل هناك عمليات بيع وشراء للأعضاء في دولة الكويت ؟

/ تجرّم دولة الكويت عمليات البيع والشراء للأعضاء ، وأغلب المتبرعين من غير المحارم يتقاضون الأموال ، وليس لنا علاقة في جمعية زراعة الأعضاء بهذا الأمر ، تأتينا أسماء المتبرعين بعد الموافقة عليها من اللجنة المشكلة في وزارة الصحة الكويتية ، والتي نعمل تحت سقفها في مركز زراعة الأعضاء .

/حدثنا عن زراعة الاعضاء الموجودة في الكويت ؟

/ أول من خاض تجربة زراعة الأعضاء في الخليج ” الكويت”  فقد تمت أول  زراعة ” للكلى ” عام 1979 ، وقد بلغت زراعة الأعضاء في الكويت من ذلك التاريخ إلى الآن أكثر من  20.000 عملية ، أما زراعة الكبد فكانت أول زراعة في يناير الماضي ، أجرينا 5 عمليات  أخرها كانت لمريض يبلغ 70 عاماً ، وتجري أكثر من مرتين في مركز حامد العيسى حسب توفر الأعضاء لزراعة الأعضاء ومنها الكبد والكلى وزراعة القلب على لائحة اجتماعاتنا مع الوزارة لتكون ضمن برنامج الوزارة القادم بأذن الله  .

/ كم تبلغ المدة الأمثل لزراعة الأعضاء ونقلها حمايةً من التلف ؟

/ كلما قلّت المدة في نقل وزراعة الأعضاء المتبرع بها  كان أفضل ، وكنا في السابق ننتظر في غرفة العمليات  لحين وصول الكبد القديم المنزوع من مستشفى أخر لزرعه في الجسد الجديد ، وكانت تطول مدة زراعة الكبد للمريض لـ 10 ساعات  ، وذلك لأنها كانت تنقل من أماكن بعيدة ومنها مستشفى الجهراء ومستشفى العدان لتصل إلى مركز حامد العيسى ، والوقت الزمني المقرر لزراعة ” الكلى ” من 4-5 ساعات ، في حال وجود مشاكل بشرايين الحوض ، وأما ” الكبد المزروع ” فأنها تنقل إلى مستشفى مبارك الكبير ، ولنجاح العملية وتقليل الفارق الزمني بدأنا الآن عملية  ” زراعة الكبد ” بنقل المريض ونقل المتبرع في غرفتين متجاورتين .. والبدء بالعملية  مباشرة .

/ كم عملية زراعة للكلى تجرونها سنوياً؟

/ نجري بما يقارب 100 عملية سنويا في مقابل 400-500 شخص محتاجين للكلى على قائمة الانتظار ، ومنهم من يسافر إلى بلدان أخرى لإجراء هذه العمليات وفي الواقع التقنيات الموجودة في الكويت الخاصة بعمليات ” زراعة الأعضاء ” هي نفسها ، إلا أننا ينقصنا متبرعين ، ويتعرض أغلب هؤلاء المرضى إلى جراحات في شقق  غير مؤهلة طبياً كان أخرها سيدة أجريت لها عملية زراعة للكلى في باكستان ورجعت ” بفشل كلوي ”  حاد بالكلية الجديدة ، وكثير مثل هذه الحالات تتعرض للاستغلال بغية الحصول على أموال طائلة .

/ ماذا عن زراعة الأعضاء التناسلية .. ومدى مشروعيتها ونجاحها طبياً؟

/ مثل هذه العمليات لا تجرى في الكويت ولا في العالم ، وذلك لأن قبل ” زراعة الأعضاء لا بد من أخذ كورسات من الأدوية وقد يرفضها الجسم ، أما بالنسبة لزراعة الحيوانات المنوية فمن الممكن زراعتها عن طريق الحقن الصناعي لزوجة المريض  .

/ ما دور جمعية زراعة الأعضاء في هذا الجانب الطبي المهم في المجتمع ؟

/ دور الجمعية دور توعوي نحاول من خلاله نشر ثقافة التبرع بالأعضاء ، ونلجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي لذلك  ، ومؤخراً كان لدينا حملة على مستوى الكويت ، ووضعنا بعض البوستات في الأفنيوز وتم توزيع بطاقات التبرع ، وبلغ عدد حاملي بطاقات التبرع 13.000 متبرع ، ونستقبل 30-40 بطاقة أسبوعياً .

/ منذ عام .. اتهمتم بأنكم حصلتم على أعضاء لمتوفي وافد بدون أذن ذويه .. ما صحة هذا الخبر الذي نشرته إحدى الجرائد  ؟

/ نشرت بعض الجرائد الخبر للإثارة وبعدها اعتذروا لنا بعد أن تبينوا أن هناك لبس في الموضوع حيث تم أخذ الموافقة من ذوي المتوفي الوافد  ، وكان أحد أقاربه قد أتهمنا بأخذ احد أعضائه بدون أذن من ذويه وزارنا مع مندوب من السفارة ، وحينها تمّ توضيح الأمر وإطلاعه على الوثائق الموقعة  وإرسال المتوفي على نفقة الدولة وتسليم ذويه مبلغ مالي ، وبعض هذا الحالات تعود بالفائدة على المتوفي الوافد وذويه لأن الوزارة تتكفل بجميع مصاريف نقل المتوفي إلى بلده ، وتسليم ذويه مبلغ مالي من قِبل وزارة الصحة ، والعضو المتبرع فيه من جسد المتوفين بكل تأكيد سينقذ حياة مرضى مازالوا على قيد الحياة .

كلمة أخيرة ..

/ تجرى جراحة الأعضاء للمواطن مجاناً بينما تبلغ قيمة هذه الجراحات في الولايات المتحدة على سبيل المثال إلى ” 500.000 إلى مليون دولار ” ولدينا نفس التقنيات الحديثة ، وكذلك تجرى للمقيم من المرضى .

شكرأً لكم على هذا اللقاء ..

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى