أخبار الخليج

سلطنة عمان تحصل على المرتبة الثانية ضمن تقرير المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2016

حصلت سلطنة عمان على المستوى الثاني عربيا وخليجيا و26 عالميا ضمن تقرير المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2016.
وبين التقرير الصادر عن مجلة “إيكونمست” البريطانية والذي تقوم المجلة بإصداره بشكل سنوي من بين (113) دولة شملها التصنيف، أن السلطنة حصلت على (73.6) نقطة من (100) نقطة على مستوى العالم مرتفعة بمعدل (0.9) نقطة عن عام 2015م، وشمل التقرير كافة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث جاءت في المستوى الثاني عربيا وخليجيا بعد دولة قطر التي حصلت علـى (77.5) نقطة.
كما تم تصنيف سلطنة عمان بين الدول ذات المقومات البيئية الأفضل المواتية للأمن الغذائي وذلك إلى جانب دول مثل (أستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والنرويج وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية).
وبالمقارنة بحجم اقتصاد سلطنة عمان فقد صنفت السلطنة من ضمن أكثر الدول إنفاقا على الأبحاث الزراعية بين الدول متوسطة الدخل ويعود ذلك إلى جهود الحكومة نحو السعي إلى تنويع مصادر الدخل البديلة للنفط.
يذكر أن المؤشر يقيس وضع الأمن الغذائي في دول العالم وفقا لمعايير الأمن الغذائي الأساسية، وهي مؤشر القدرة على الحصول على الغذاء.. وحصلت السلطنة على (74.2) نقطة من (100) نقطة لتحصل على الترتيب ال(32) عالميا في هذا المعيار.
وفي وفرة الغذاء حصلت سلطنة عمان فيه على (73.2) نقطة من ( 100 ) نقطة لتحصل على المركز ال( 21 ) عالميا في هذا المعيار وسلامة وجودة الغذاء وحصـلت علـى (73) نقطـة من (100) نقطة لتحصل على المركز ال(26) عالميا في هذا المعيار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى