أهم الأخبارمحليات

«وزارة التجارة»: 560 رخصة تجارية لقطاع شركات الأشخاص

قالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية إن إجمالي تراخيص شركات الأشخاص خلال شهر ديسمبر 2016، بلغ 560 رخصة، في حين بلغت أعداد التراخيص التجارية الفردية حسب القطاعات الاقتصادية 499 رخصة وبنسبة نمو بلغت 12 في المئة.
وأضافت الوزارة في نشرتها التجارية لشهر ديسمبر الماضي الصادرة اليوم الخميس، أن إجمالي الصادرات الكويتية خلال الشهر المذكور بلغت نحو 7ر14 مليون دينار كويتي، استحوذت الدول العربية على 72 في المئة منها اي بنحو 5ر10 مليون دينار، بينما استحوذت بقية دول العالم على 28 في المئة وبقيمة 2ر4 مليون دينار.

إجمالي الصادرات
واظهرت النشرة أن العراق احتل مقدمة الدول العربية بقيمة 8ر6 مليون دينار وبنسبة تقدر ب 64 في المئة من إجمالي الصادرات إلى الدول العربية، في حين احتلت تركيا مقدمة دول العالم المصدر إليها بنحو 5ر1 مليون دينار وبنسبة 37 في المئة.
وأوضحت أن أهم المواد المصدرة للدول العربية خلال الشهر تضمنت الأكياس الورقية والألياف الزجاجية والعبوات البلاستيكية، إضافة إلى المواد العازلة والبلاستيكية والحلويات، بينما تمثلت أهم المواد المصدرة لبقية دول العالم في المنتجات الكيماوية ومواد البولي إثيلين والسيليكون.
كما أظهرت النشرة انخفاضا بسيطا في أعداد تراخيص الاستيراد الصادرة في شهر ديسمبر 2016 (الجديدة والمجددة والمؤقتة)، بنسبة 2 في المئة مقارنة بما صدر خلال شهر نوفمبر من نفس العام حيث بلغ إجماليها نحو 1714 ترخيصا.

تراخيص الاستيراد
وبينت أن تراخيص الاستيراد العامة الجديدة بلغت 101 ترخيص خلال شهر ديسمبر 2016، مقابل 165 ترخيصا عن نفس الفترة من عام 2015 بانخفاض ملموس يقدر بحوالي 39 في المئة، في حين بلغ عدد تراخيص الاستيراد المؤقتة 793 ترخيصا بنسبة زيادة وصلت الى 46 في المئة مقارنة ب 545 ترخيصا.
وفيما يخص المؤشرات التجارية للسجل والعلامات والوكالات التجارية، أوضحت أن هناك العديد من المؤشرات التجارية التي تعكس الحالة في الاقتصاد الوطني وهذه المؤشرات قد تكون دلالتها مباشرة على حالة الاقتصاد، مثل منح الرخص للاستثمارات التجارية ولكن في أحيان كثيرة قد تكون لها دلالة غير مباشرة وتعتبر انعكاسات أيضا لأوضاع اقتصادية قائمة.
أما بخصوص الوكالات التجارية فأشارت إلى وجود 178 طلب تسجيل وكالة تجارية خلال ديسمبر 2016 بارتفاع يقدر بنحو 2 في المئة في حين بلغ قيد الشركات في السجل التجاري 835 معاملة و983 معاملة للعلامات التجارية.
وأوضحت النشرة أن وزارة التجارة قدمت العديد من الدعوم للمواد الإنشائية، تقدر بنحو 18 مليون دينار كويتي تم صرفها خلال شهر نوفمبر من عام 2016 بارتفاع ملحوظ بلغ 98 في المئة عن الشهر السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى