عربي و دولي

أردوغان : اطلاح سراح مرسى ورفاقه .. شرط المصالحة مع مصر

رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أي اتصالات مع القاهرة على المستوى الرئاسي، مشترطا إطلاق سراح المعزول محمد مرسي ورفاقه المسجونين للتصالح مع مصر.
وقال أردوغان في مقابلة تلفزيونية مطولة مع الكاتب السعودي جمال خاشقجي بثتها قناة «روتانا خليجية»، إن الحكم الحالي في مصر «هو حكم الانقلاب، وحدث انقلاب على الشرعية في مصر، ولا بد من تصحيح هذا الخطأ، ولا بد من فتح المجال أمام الديموقراطية»! واعتبر الرئيس التركي أنه يمكن تطبيع العلاقات مع مصر إذا تم إطلاق سراح محمد مرسي ورفاقه المسجونين. واعتبر شرط اردوغان تراجعا في الموقف التركي الذي كان يطالب بعودة مرسي الى الحكم.
وذكر أن «مرسي الذي انتخب بأغلبية %52 في السجن، وكثير من أصدقائه في السجن وحُكم على بعض منهم بـالإعدام، فلا بد من حل هذه المشكلة، وإذا تم إطلاق سراح هؤلاء يمكن البدء في تطبيع العلاقات، فلا توجد مشكلة بيننا وبين الشعب المصري، وهناك روابط تاريخية بيننا».  وفي ما يتعلق بالأزمة السورية، قال أردوغان إن بلاده تستهدف تطهير خمسة آلاف كيلومتر شمالي سوريا من «الإرهاب» لتكون منطقة آمنة يحظر فيها الطيران، وبالتالي يعود أهالي المنطقة إليها، وتشكل قوات أمنية منهم و«نكون قد منعنا أمواج اللجوء». (ا ف ب، رويترز)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى