أهم الأخبارمحليات

أشكناني : هناك متسلقات ولهن أقول .. كفى.. والحكومة والبرلمان عائق رئيسي بتمكين المرأة

أكد ت الأمين العام لتجمع (ولاء) ، د.خديجة أشكناني ان التجارب والزمن أثبتا ان الحكومة  الكويتية  ومجلس الامة  فشلا .. فشلا ذريعا  في تمكين المرأة الكويتية من حقوقها السياسية وتطوير أدائها في العملية الديمقراطية .

وأضافت ان الدلائل تؤكد ما أرمي اليه  من تقاعس وتخاذل متعمد ، فلو  نظرنا إلى نسبة  تمثيل المرأة الكويتية  في الحكومة  كوزيرة ، ، عطفا على وجود  امرأة واحدة  في البرلمان ومثلها في المجلس  البلدي ، سنتحقق من عدم انصاف الحكومة للمرأة ، مبينة أن ممارسات الحكومة  التي تدعي انها تهدف الى تعزيز دور المرأة مجتمعيا ما هي الا ممارسات مكشوفة ، فهي لا تتعدى الشعارات الرنانة وعقد  الملتقيات والمؤتمرات الغير هادفة  ،  سعيا لاستمرار الهيمنة  الذكورية على  المناصب السياسية والقيادية ، وليت الأمر وقف عند هذا الحد ، بل تتشدق الحكومة بأنها تسعى الى تمكين  المرأة  الكويتية  من خلال توليها للمناصب القيادية بمؤسسات الدولة ، ولو بحثنا حول ذلك سنجد ما لا يلبي الطموح .

واستكملت د. أشكناني : أضف الى ذلك الهيئات  التى  تعمل بإسم المرأة ولأجلها ،   لم تنجز شيئا ملموسا إلى اﻻن ، بدأ من لجنة المرأة بالبرلمان اضافة الى لجنة المرأة بمجلس الوزراء ، وصولا الى لجان المرأة بمؤسسات المجتمع المدني  ، فقد انشغلت بالصراعات الداخلية والبحث عن المكاسب،  فتحول العمل من (انتزاع للحقوق  الدستورية والقانونية) إلى استجداء دور بالمجتمع .

مبينة  بأنها تطالب الحكومة الكويتية بأن تتعامل مع المطالب النسائية بانسانية اكثر،  وتجرد لكي تستكمل المرأة مواطنتها المنقوصة   ، وان تسعى لحل جميع مشاكلها لتستكمل حقوقها الانسانية ، وان تعمل على تمكينها تمكين حقيقي ينعكس عليها معرفة وأداء وسلوكا، وهذا لا يتم الا بتمكين المرأة وفق رؤية مدروسة  ، داعية الحكومة للاستعانة بخبرات الدول المتقدمة  لتضع لها  رؤية  موزونة ، ان كانت لا تمتلك هي الأدوات اللازمة لذلك ، كما طالبت مجلس الأمة  بتشريع قوانين من شأنها تمكين المرأة تمكين حقيقي  .

وختمت أشكناني ان جل ما نتطلع إليه اليوم هو تمكين حقيقي للجيل الحالي من النساء لاتمام المسيرة  وخلق بصمة  بعيدا عن الوصاية المفروضة على المرأة ، وعليه  على الدولة إعطاء المرأة  الكويتية  حقوقها الدستورية  ، وعلى  المجتمع الكويتي الكف عن التآمر  على  المشاركة  السياسية  للمرأة من خلال الضغط على  المرأة  بأنتخاب الرجل لدواعي قبلية  أو طائفية أو عائلية  ، كما أوجه رسالة  للمتاجرات بقضايا المرأة ومعاناتها  ، “كفى  تسلقا … وعلى الجيل الحالي  النهوض ومواجهة  التحديات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى